كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي

كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي

إن السيرة الذاتية هي الوثيقة التي تحتوي على المعلومات الشخصية لصاحبها، والتي تلخص الخبرات والمؤهلات العلمية الوظائف السابقة التي تم الالتحاق بها، لذلك يريد الكثير تعلم كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي، والتي أصبحت شرط أساسي لكل من يريد الحصول على وظيفة، لأنها في الغالب ما تكون المعيار الأساسي لقبول أو رفض الطلب.

كيفية كتابة السيرة الذاتية

كيفية كتابة السيرة الذاتية
كيفية كتابة السيرة الذاتية

قبل التعرف على كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي، يجب التعرف أولا على ما هي السيرة الذاتية، حيث يختلف مصطلح السيرة الذاتية ومفهومها التفصيلي من دولة لأخرى، ولكن يرجع أصلها إلى المصطلح اللاتيني والذي يعني مسار الحياة، والتي تعني الوثيقة التي تستخدم عند التقدم للوظائف المختلفة، وتتكون من صفحة أو اثنين، كما أنها تكون مختصرة وتركز على المهارات والخبرات التي ترتبط بطبيعة المنصب أو الوظيفة التي تتقدم إليها، فهي لا يتم سرد بها جميع الخبرات والمهارات الأكاديمية والعملية.

أهمية كتابة السيرة الذاتية

تعتبر كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي وسيلة مهمة للتعريف بالنفس أمام الشركات والمؤسسات والتعريف بالمهارات والكفاءات العلمية والمهنية التي يتمتع بها صاحب السيرة، لذا يجب العناية بكيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي وأخذ الوقت الكافي في الصياغة والتنسيق.

كما ترسم السيرة الذاتية الانطباع الأول عن شخصية الفرد أمام المدراء ومسؤولي الموارد البشرية، لذا فإن كتابتها بشكل احترافي ودقيق سيزيد من فرص الحصول على الوظيفة، خاصة في ظل ما تضعه بعض الشركات من الشروط في كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي بمواصفات خاصة ومحددة، بالإضافة إلى التنافسية الشديدة في سوق العمل والبحث عن الأفضل دائما.

الفرق بين نوعين السيرة الذاتية

يعرف الناس مصطلحين للسيرة الذاتية وهما CV و Resume، وفي مجال التوظيف حاليا لا يوجد فرق كبير بين هؤلاء المصطلحين، حيث يطلق عليه في بريطانيا CV، وفي أمريكا Resume، لذا سيتم ملاحظة استخدام كل مصطلح حسب جنسية وأصل الشركة التي تقدم السيرة الذاتية لها للحصول على الوظيفة.

ففي الولايات المتحدة يعد مصطلح السيرة الذاتية ملخص شامل للمسيرة الأكاديمية بأكملها، حيث يكون مستند ضخم ملئ بالتفاصيل، وطوله بين صفحتين إلى 12 صفحة، كما يزداد كول السيرة الذاتية مع زيادة الإنجازات وسنوات الخبرة، مثل السيرة الذاتية الأكاديمية أو الفيدرالية، فهو غير مصمم لوظيفة معينة، لأن يتم إضافة فيه كل ما قد تهتم به الجامعات من المقالات الأكاديمية أو المؤتمرات أو المشاريع.

أما في أوروبا، فيشير مصطلح السيرة الذاتية لوثيقة التقدم لوظيفة ما والذي يبلغ طولها من صفحة إلى اثنتين، فلا يتم سرد فيها كل الإنجازات والخبرات والمهارات، ولكن يتم الترويج لإنجازات التي تثبت المهارات الأساسية المطلوبة للوظيفة، فهو نفس مفهوم السيرة الذاتية الأمريكية.

أساليب إنشاء السيرة الذاتية

كيفية كتابة السيرة الذاتية
كيفية كتابة السيرة الذاتية

تختلف وتتنوع الأساليب التي يتم إنشاء السيرة الذاتية وتقديمها، ومنها:

السيرة الذاتية الورقية

إن السيرة الذاتية الورقية هي السيرة الذاتية المكتوبة أو المطبوعة على أوراق عادية، وفي العادة ما يتم إرسالها عبر البريد العادي، أو من الممكن أيضا تسليم السيرة الذاتية بشكل شخصي إلى الجهة التي يتقدم إليها صاحب السيرة، فكانت هذه هي الطريقة الوحيدة لتقديم السيرة الذاتية من قبل، أما الآن ومع انتشار الإنترنت وتطور وسائل الاتصال فأصبح الاعتماد عليه يقل يوم بعد يوم.

السيرة الذاتية الإلكترونية

من الشائع الآن إنشاء السيرة الذاتية باستخدام برامج تحرير النصوص أو مواقع إنشاء السيرة الذاتية وتحويلها إلى صيغة PDF، ثم يتم إدراجها كمرفق ضمن طلب التقدم للوظيفة عبر رسائل البريد الإلكتروني، كما بدأت أيضا بعض الشركات والمؤسسات بوضع نماذج جاهزة للسيرة الذاتية على مواقعها الإلكترونية، حيث يتم الطلب ملء ذلك النموذج بالمعلومات المناسبة، ثم يتم الضغط على زر الإرسال.

السيرة الذاتية المصورة

لقد ظهر نوع جديد من السيرة الذاتية في الفترة الأخيرة، وهو السيرة الذاتية المصورة حيث يقوم الفرد بتصميم فيديو الذي يقدم نفسه فيه وعرض جميع الإنجازات والخبرات والكفاءات التي يتمتع بها.

كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي

لا توجد طريقة واحدة لكتابة السيرة الذاتية ولا نمط موحد الذي يجب أن يلتزم به الجميع، وهناك الكثير من الطرق لكتابة السيرة الذاتية، ولكن توجد أساسيات الذي من الأفضل أن يتم مراعاتها، وهناك بعض الخطوات التي سوف تساعد على كتابة السيرة الذاتية بشكل صحيح، والتي تعطي انطباع جيد.

الخطوة الأولى: التمهيد

من أجل كتابة السيرة الذاتية المقبولة، فيجب التحقق أولا مما إذا كانت الجهة التي تريد أن ترسل لها السيرة الذاتية التي تضع شروط محددة لقبول السيرة الذاتية من عدمه، وإذا كانت تضع تلك الشروط بالفعل فيجب مطالعة تلك الشروط بتمعن، ويجب الحرص على احترامها والالتزام بها، لأن السيرة الذاتية تمثل في الغالب الالتماس الأول بينك وبين صاحب العمل، وإذا بدأ هذا الالتماس بعدم الالتزام بالمعايير والشروط وهذا ما سيعطي الانطباع السيء عنك، وقد يتسبب ذلك في رفض الطلب.

الخطوة الثانية: صياغة السيرة الذاتية

ويجب أن تتضمن السيرة الذاتية الآتي:

  • المعلومات الشخصية

ويجب أن تشمل الاسم ومعلومات الاتصال مثل رقم الهاتف والعنوان وعنوان البريد الإلكتروني، مع تاريخ الميلاد والجنس، كما يمكن أن تشمل الجنسية والحالة المدنية أيضا.

  • الهدف الوظيفي

من الجيد ذكر الغرض والسبب الذي جعلك التقدم للوظيفة، حيث أن هذا سيعطي لصاحب العمل فكرة أفضل عن الطموحات والرغبات.

  • المؤهلات

يجب أن يتم الذكر في هذا الجزء كل ما يثبت المؤهلات العلمية والمهنية مثل الشهادات الأكاديمية والعلمية التي حصلت عليها، والدورات التدريبية التي تم إجرائها سابقا، كما لا يجب عدم نسيان أيضا ذكر الشهادات العلمية أن تذكر اسم الجامعة أو المعهد أو الكلية التي حصلت منها على الشهادة بالإضافة إلى تاريخ الالتحاق والتخرج منها.

الخطوة الثالثة: تنسيق السيرة الذاتية

من شروط كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي هو التنسيق الجيد والمناسب، لأن ذلك يشجع صاحب العمل على قراءتها بالكامل، فيجب الأخذ في الاعتبار نوع وحجم الخط، حيث يفضل استخدام أنواع الخطوط التقليدية وتجنب الخطوط الغير واضحة أو التي تحتوي زخارف مبالغ فيه، بالإضافة إلى يجب الالتزام أيضا بنوع الورقة وحجمها إلى جانب الاختيار السليم لألوان الخطوط، ومن الأفضل استخدام لون واحد فقط بجانب الأسود.

الخطوة الرابعة: المراجعة النهائية

يجب أن يتم مراجعة السيرة الذاتية بشكل دقيق والتأكد من خلوها من الأخطاء اللغوية سواء الأخطاء النحوية أو الإملائية، وفي حالة كتابة السيرة الذاتية إلكترونيا، فيجب أن يتم تحويلها إلى الصيغة المناسبة.

تابع المزيد: دراسة جدوى مشروع مطعم شاورما

كيف يمكن الحصول على سيرة ذاتية احترافية؟

كيفية كتابة السيرة الذاتية
كيفية كتابة السيرة الذاتية

إن كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي والحصول عليها من الأمور التي تعتبر بوابة الدخول لعالم الشركات والفرص الوظيفية التي تناسب التطلعات المهنية، لذا تحتاج السيرة الذاتية أن تقوم بإبراز نقاط القوة وأهم الخبرات والمهارات التي تتمتع بها بطريقة تجذب مسؤول الموارد البشرية فيما يتم عرض المؤهلات والمهارات التي تتمتع بها.

وفي نهاية هذا المقال لقد تعرفنا على كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي بالإضافة إلى الأساليب التي يجب اتباعها للحصول على السيرة الذاتية التي من خلالها يمكن أن تجذب المسؤولين عن التوظيف وقدرتك على الحصول على الوظيفة بسهولة.

شارك المقال