ما هو تحليل الأعمال وأنواعه وأهدافه وأمثلة عليه والمستقبل

ما هو تحليل الأعمال وأنواعه وأهدافه وأمثلة عليه والمستقبل

يتساءل الكثير من الأشخاص عن ما هو تحليل الأعمال وذلك يرجع إلى أن المؤسسات والشركات تحتاج في بعض الأحيان إلى رؤى تستند على مجموعة من البيانات الشاملة والتي يمكن الاستفادة منها عند اتخاذ القرارات، كما أن تحليل الأعمال يساعد الشركات والمؤسسات على تحديد متطلباتها واحتياجاتها.

حيث أن عالم الأعمال التجارية أصبح سريع ومتطور في وقتنا الحالي، كما أنه من المهم البقاء في صدارة المنافسة عن طريق اتخاذ القرارات وفق البيانات والمعلومات ويمكن أن يكون تحليل الأعمال طريقة فعالة لذلك.

ما هو تحليل الأعمال

ما هو تحليل الأعمال
ما هو تحليل الأعمال

ما هو تحليل الأعمال؟ إنه عبارة عن عملية تساعد على تحديد احتياجات العمل وتحليل البيانات وتقوم بتقديم الحلول المساعدة والتوصية عليها وذلك لمساعدة الشركات والمؤسسات على الوصول إلى أهدافها، كما أن محللين الأعمال يعتمدون على استخدام مهاراتهم الفنية والتحليلية للنظر في نظام العمل والعمليات والاستراتيجيات المتوافرة لإيجاد طريقة لتحسينها.

كما يتضمن تحليل الأعمال جمع البيانات والمعلومات وذلك من أجل معرفة المشكلة والعمل على تقديم الحلول المناسبة التي قد تساعد في حلها من الجذور، كما أنه يشمل القيام بالمقابلات مع أصحاب الشركات والمؤسسات وتحليل البيانات والمعلومات المالية وأيضًا متابعة العمليات التجارية، كما أن تحليل الأعمال يساعد في توفير رؤى يمكن أن تساعد الشركات على اتخاذ القرارات المناسبة وتحسين العمليات.

أنواع تحليل الأعمال 

بعد أن تعرفنا على ما هو تحليل الأعمال سنتعرف على أنواعه التي تنقسم إلى أربعة أنواع والتي يحتاج أصحاب الشركات والمؤسسات إلى معرفتها من خلال الآتي:

التحليل الوصفي 

يساعد التحليل الوصفي على فهم ما يحدث داخل الشركة، ويستخدم هذه التحليل البيانات والمعلومات الحالية والسابقة لوصف الوضع الحالي للمؤسسة أو الشركة عن طريق تحديد الاتجاهات. 

التحليل التنبؤي 

يستخدم التحليل التنبؤي تقنيات التي تكون التنبؤ والنمذجة الإحصائية والتعلم الآلي التي تساعد على التنبؤ بالأحداث التي من الممكن أن تحدث في المستقبل.

التحليل التوجيهي 

يعتمد في استخدام التحليل التوجيهي على نتائج الاختبارات وغيرها من التقنيات المساعدة، وذلك من أجل تقديم حلول محددة والتوصية بها، والتي يمكن أن تساعد على الوصول إلى الأهداف الخاصة بالشركة وتحسين النتائج الخاصة بالأعمال.

التحليل التشخيصي 

يستخدم التحليل التشخيصي لاكتشاف وفهم الأسباب والعوامل خلف هذا الأداء الحالي والسابق. 

أهداف تحليل الأعمال

ما هو تحليل الأعمال
ما هو تحليل الأعمال

بعد أن تعرفنا على ما هو تحليل الأعمال وأنواعه سنتعرف على أهدافه حيث يهدف تحليل الأعمال إلى تحليل الأداء السابق للعمليات ووضع استراتيجيات مناسبة في المستقبل، ويعد هذا الأمر مهم جدًا للأعمال الحديثة التي تحرص على الحفاظ على ميزتها التنافسية في السوق وإنشاء منتجات وتقديمها في الأسواق، وإليك أهداف تحليل الأعمال التي تتمثل في التالي:

اتخاذ القرارات المدروسة 

يساعد تحليل الأعمال الشركات والمؤسسات على اتخاذ قرارات مناسبة، بجانب الاستعانة بتقنية المدعومة بجمع البيانات والمعلومات والأبحاث الشركات على زيادة المبيعات وبالتالي زيادة الأداء والأرباح.

كما أن تحليل البيانات والمعلومات يجعل عملية اتخاذ القرار بدقة أكثر وذلك لأنه يشمل العديد من العناصر مثل تقييمات وآراء العملاء ودراسة استراتيجيات المنافسين وغيرها.

تحليل البيانات بشكل أفضل 

يشمل دور محلل الأعمال بتحليل المعلومات والبيانات الثانوية والأولية كما أنهم يقومون بتوفير نظام كامل لتحليل البيانات يتم تنفيذه في جميع قطاعات الشركة، كما يقوم تحليل الأعمال بتحويل المعلومات إلى أهداف قابلة للوصول إليها مما يحسن من كفاءة المشروع.

اكتساب ميزة التنافس 

يمكن لأي شركة ومؤسسة أن تتميز عن منافسيها عن طريق فهم السوق واحتياجات العملاء بطريقة أفضل، كما يمكن القيام وذلك من خلال تحليل البيانات والمعلومات المجمعة عن طريق تقييمات وآراء العملاء والمنافسين.

تحسين من كفاءة الأداء 

تسمح عمليات تحليل الأعمال من إمكانية تحويل البيانات والمعلومات إلى قيم تساعد الشركات والمؤسسات التجارية في تطوير عمليات جمع المعلومات والبيانات التي تستخدم من أجل تعزيز وتحسين الكفاءة وتطوير الأهداف المستقبلية، كما أن تحليل الأعمال يفصل بين تسليم المنتج وتطويره مما يسهل تحليل كل خطوة على حدة وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين الممكنة في كل خطوة.

معرفة المخاطر والتخلص منها 

يساعد اتخاذ القرار وفق التقييمات والأبحاث العميقة والموثقة بالأرقام والنسب في تحديد جميع المخاطر الممكنة، وبالتالي انخفاض نسبة فشل المشروع إلى أدنى حد عن طريق توفير المعلومات والبيانات اللازمة، مع اعتبار اتجاهات السوق في الوقت الحالي وما أهم تفضيلات العملاء ومدى كفاءة الأداء الحالي.

تابع المزيد: افضل 7 مجالات تشتغل فيها عبر الانترنت من البيت

أمثلة على تحليل الأعمال 

بعد أن تعرفنا على تحليل الأعمال وأنواعه وأهدافه سنتعرف على أمثله على تحليل الأعمال، حيث يمكن تحليل الأعمال في مجال التسويق على سبيل المثال عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  • تحديد الهدف أو الغرض من إنشاء المشروع.
  • يمكنك البدء بتحليل المعلومات والبيانات الشهرية.
  • بعد ذلك تحليل الزبائن المحتملين.
  • ثم عمل تحليل بشكل كامل على السوق.
  • تحليل المخزون والتأكد من السلع الأكثر مبيعا وأيضا الأكثر ربحا.
  • عمل تحليل المنافسين ومعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف والمحاولة من الاستفادة منها. 

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن تحليل الأعمال وأنواعه وأهدافه وأمثلة عليه والمستقبل حيث تعرفنا علىالطريقة الصحيحة للتحليل بالتفصيل وأيضًا أنواعه الأربعة وأهدافه وبعض الأمثلة عليه.

أسئلة شائعة 

 

ما هي فوائد تحليل الأعمال؟

يساعد تحليل الأعمال على تحديد الفرص المناسبة، فهم سوق العمل، معالجة المخاطر وتعزيز وتحسين من كفاءة الأداء.

ما الهدف من تحليل الأعمال؟

يهدف إلى تحويل المعلومات والبيانات إلى قيمة يستفيد منها أصحاب الشركات والمؤسسات.

شارك المقال