مذكرة دفاع فى دعوى نفقة صغار في الكويت

مذكرة دفاع فى دعوى نفقة صغار في الكويت

يرغب العديد من المواطنين الكويتيين التعرف على طريقة كتابة مذكرة دفاع فى دعوى نفقة صغار في الكويت رغبة منهم في تخفيض نفقة أولادهم، فقد تبدو لك فكرة تقديم دعوى تطالب فيها بتخفيض نفقة الأولاد غريبة بعض الشيء خاصة إذا كنت لا تعلم القوانين الكويتية والتي تنظر إلى قضايا النفقة المتباينة بعين التجدد والتغيير تبعاً لأوضاع الأب التي تتبدل من سنة إلى أخرى.

ويمكن القول أن الحصول على صيغة مذكرة دفاع فى دعوى نفقة صغار بالكويت من الأمور المهمة لكل من يرغب في حماية حقوقه وحقوق أولاده، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على معلومات أكثر عن دعوى نفقة صغار في الكويت وشروط تقديمها تابعنا حتى النهاية.

مذكرة دفاع فى دعوى نفقة صغار في الكويت

مذكرة دفاع فى دعوى نفقة
مذكرة دفاع فى دعوى نفقة

يبحث العديد من المواطنين الكويتيين عن مذكرة دفاع فى دعوى نفقة صغار في الكويت والتي تعتبر من الأمور المهمة التي يجب على الأب تقديمها إلى المحكمة لأنها تشمل على جميع الأسباب التي جعلته يطالب بتخفيض نفقة الأولاد، حيث تعتبر النفقة ملزمة على الزوج سواء من الناحية الشرعية أو القانونية بمعنى أنها حق من حقوق الزوجة والأولاد كما نصت المادة 74 من قانون الأحوال الشخصية رقم 51 لسنة 1984 والتي ذكرت أن النفقة واجبة على الزوج تجاه زوجته بالعقد السليم بغض النظر عن حالتها المادية أو اختلافها معه في الدين في حال سلمت نفسها إليه ولو حكماً.

وحددت النفقة سواء كانت نفقة زوجية أم نفقة أبناء تبعاً للمادة 75 من قانون الأحوال الشخصية والذي نص على أن النفقة تشمل على السكن والكسوة والطعام والخدمة وجميع ما تنص عليه الأعراف، كما حددت المادة 76 كيفية تقدير النفقة وفقاً لحالة الزوج المادية بحيث نصت المادة على أن النفقة تقدر تبعاً لحالة الأب يسراً عسراً بغض النظر عن حالة الزوجة بشرط ألا تقل عن الحد الأدنى لكفايتها.

طريقة كتابة مذكرة دفاع فى دعوى نفقة صغار في الكويت

يعد الدفاع هو الوسيلة القانونية الوحيدة التي يمكن للأب الرد من خلالها على دعوى الخصم وضمان عدم صدور لصالحه في حال تقديم الأدلة والإثباتات التي تدعم موقفه القانوني، وهناك نوعين أساسين من الدفوع القانونية في دعوى تخفيض نفقة الأولاد يتمثل النوع الأول في الدفوع الشكلية والتي ترتبط بشكل وإجراءات الدعوى بمعنى أن يكون الحكم الصادر من غير اختصاص المحكمة أو تم التبليغ عنه بشكل ينافي الإجراءات المنصوص عليها قانوناً.

 

بينما تتمثل الدفوع الموضوعية في الدفوع التي تنشأ من واقعة الدعوى وأحداثها مما يجعلها ترتبط بالحق مثل الدفاع عن عدم سلامة التحريات التي حددت النفقة بشكل بعيد عن الواقع وعن دخل الأب الشهري.

نموذج لمذكرة الدفاع فى الدعوى الخاصة بالنفقة للصغار في الكويت

السيد: ………… المدعى عليه ضد السيد …………..

رقم الدعوى ………….. في محكمة ………..

وقائع الدعوى

 (يتم كتابة وقائع الدعوى وأحداثها تبعاً للتسلسل الزمني مع ذكر أسباب تقديم المذكرة وإرفاق حكم النفقة الصادر بحق المدعي وقيمتها).

الدفاع 

(ذكر الدفوع بشكلها الإجرائي والموضوعي بجانب الدفوع الشرعية وكافة الأدلة والإثباتات مع ضرورة ذكر مواد قانونية تدعمها وتقنع المحكمة بها).

الطلبات 

(يتم كتابة الطلبات في تلك الخانة بشكل واضح ومحدد والتي تتمثل في إلغاء حكم النفقة الصادر وتخفيض النفقة).

التوقيع: …………

حرر بتاريخ: ………….

عوامل تقدير نفقة الصغار في الكويت 

هناك بعض العوامل التي تحدد نفقة الصغار في الكويت والتي يأخذها قاضي الأسرة في اعتباره عند تقدير النفقة، ويمكن عرض تلك العوامل على النحو التالي:

  • حالة الأب المادية ومدى إيساره أو إعساره وراتبه الشهري وطبيعة عمله ووضعه الصحي.
  • عدم الأخذ بحالة الزوجة المادية ومكانتها الاجتماعية حتى وإن كانت ميسورة ولديها دخل ممتاز.
  • عدد الأولاد وأعمارهم.
  • وبذلك يحكم قاضي الأسرة بقيمة النفقة الملزمة على الأب تجاه الزوجة والأولاد والتي تتباين من دعوى إلى أخرى تبعاً لوضع ومعطيات كل حالة.

حالات رفع مذكرة دفاع فى دعوى نفقة صغار في الكويت

مذكرة دفاع فى دعوى نفقة
مذكرة دفاع فى دعوى نفقة

هناك بعض الحالات التي يحق للأب فيها رفع مذكرة دفاع فى دعوى نفقة صغار في الكويت وتخفيض نفقة الأولاد، ويمكن عرض تلك الحالات على النحو التالي:

  • تبدل أحوال الأب المعيشية من اليسر إلى العسر.
  • زيادة احتياجات الأولاد بشكل لا يتماشى مع راتبه الشهري.
  • فصله عن العمل أو خسارة عمله الخاص.
  • زواجه مرة أخرى وإنجابه أولاد الأمر الذي تسبب في زيادة المصاريف عليه.
  • إصابته بمرض يعيقه من العمل والكسب.

تابع المزيد: نفقة الاولاد بعد الخلع في الكويت

شروط رفع دعوى نفقة صغار في الكويت 

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في الأب حتى يتمكن من رفع دعوى نفقة صغار في الكويت، ويمكن عرض تلك الشروط على النحو التالي:

  • إثبات عسر الحالة المادية وصعوبة تلبية احتياجات الأولاد.
  • مرور سنة واحدة على حكم النفقة الأول باستثناء الحالات الطارئة بمعنى أن القاضي لا يوافق على دعوى تخفيض نفقة صغار إلا بعد مرور عام من حكم النفقة الأول باستثناء الظروف الطارئة بشرط تقديم ما يثبتها.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن مذكرة دفاع فى دعوى نفقة صغار في الكويت والذي عرضنا فيه طريقة كتابة مذكرة دفاع تطالب فيها بتخفيض نفقة الأولاد، إلى جانب عرض الحالات التي يحق للأب فيها رفع دعوى نفقة صغار في الكويت.

الأسئلة الشائعة 

ما هي أسباب رفض دعوى تخفيض النفقة؟

هناك العديد من الأسباب التي يترتب عنها رفض دعوى تخفيض النفقة منها عدم مرور عام على صدور حكم النفقة الأول بجانب عدم تقديم ما يثبت تغير الأحوال المعيشية التي تتطلب إعادة النظر في الدعوى والحكم بإلغاء النفقة السابقة وإصدار حكم حديث.

كيف ارفع دعوى تخفيض نفقة الأولاد؟

يمكن للشخص رفع دعوى تخفيض نفقة الأولاد من خلال الاعتماد على محامي أحوال شخصية يتولى إعدادها بالشكل القانوني السليم مدعمة بالأسباب والأدلة التي تزيد من فرصة نجاحها.

شارك المقال