ما هو معدل العائد على الاستثمار ROI؟ وطريقة حسابه بالخطوات؟

معدل العائد على الاستثمار ROI

ما هو معدل العائد على الاستثمار ROI؟ وطريقة حسابه بالخطوات؟

نتناول في مقالنا الرد على التساؤل ما هو معدل العائد على الاستثمار ROI؟ وطريقة حسابه بالخطوات؟ معدل العائد على الاستثمار ROI هو أداة مالية لقياس كفاءة الاستثمار، عن طريق قياس مقدار الربح الناتج بالمقارنة بتكلفة الاستثمار، أو إجمالي الأرباح الإجمالي المبلغ المستثمر، ويتم التعبير عنه بالنسبة المئوية. ليس العائد على الاستثمار وحده هو المقياس الذي يساعد في تقييم الأداء المالي من مختلف الجوانب ولكنه أحد أهم هذه المقاييس بلا شك.

ما هو معدل العائد على الاستثمار ROI؟ وطريقة حسابه بالخطوات؟

قد يبدو للوهلة الأولى أن هذا الكلام صعب أو أنه يخص فقط الخبراء الماليين ولكن يجب أن تعلم أن قياس معدل العائد على الاستثمار من المعايير التي يجب أن يكون المستثمر على علم بها لمعرفة جدوى استثماره وتقييم البدائل الاستثمارية المتاحة،  لذا احرص على استخدامه كجزء من التخطيط المالي لمشروعك وانتبه لأن الأمور ليست سهلة طول الوقت وسن تحتاج لتطوير قدرتك علي التوقع حتى تضمن تحقيق العائد الذي تريده.

أهمية حساب معدل العائد على الاستثمار ROI

في البداية يجب توضيح أهمية حساب معدل العائد على الاستثمار ROI، لما له من العديد من الاستخدامات ومنها:

يستخدم كواحد من المعايير لقياس مدى جدوى الاستثمار 

هناك عدة معايير تستخدم لتقييم المشروعات وتم اختبار جدواها مثل معدل التدفقات النقدية، نسبة المخاطرة، مكرر الربحية، ومعدل العائد على الاستثمار الذي يعد من أهم العوامل بالإضافة لسهولة حسابه بالمعادلة السابق ذكرها.

تسهيل المقارنة بين البدائل الاستثمارية المختلفة

يعتبر معدل العائد على الاستثمار معيار هام للمقارنة بين البدائل الاستثمارية المختلفة، فإذا كان المبلغ المراد الاستثمار فيه يتيح لك عدة خيارات مثل ( شراء الذهب، شراء عقارات، الاستثمار في البورصة، إقامة مشروع تجاري، صناديق الريت وغيرها).

معدل العائد على الاستثمار ROI

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع استثمار عقاري بربح هائل 2024

صلاحية استخدام معدل العائد على الاستثمار ROI لعدة أغراض داخل النشاط التجاري

لا يقتصر وجود ROI على حساب جدوى المشروع أو جدوى استثمارات معينة، ولكن يمكن استخدامه في حساب صفقة معينة أو حملة إعلانية لتنشيط مبيعات نشاطك التجاري.

يعتبر معيار شامل لأداء النشاط التجاري

قد يظهر نشاط تجاري معدل مبيعات عالي، ولكن عند المقارنة بالتكاليف والمصروفات قد يجد أنه حقق ربح ضعيف جدا وأحيانا خسارة، وقد يكون معدل التدفق النقدي لمشروع كبير والسيولة متوفرة دائما ولكن ليس من المؤكد أن يكون هذا المؤشر علامة على نجاح النشاط وجودة الأداء.

سلبيات حساب معدل العائد على الاستثمار ROI

يوجد بعض العيوب من استخدام العائد على الاستثمار ROI كمقياس داخل أي شركة، ولابد من الانتباه إليها جيدا حتى لا تؤثر سلبا على الأداء المالي لشركتك، فيمكنك إدارتها والإبقاء فقط على فوائد معدل العائد على الاستثمار ROI، وجيب دراستها جيدا لمعرفة الإجابة على سؤالنا ما هو معدل العائد على الاستثمار ROI؟ وطريقة حسابه بالخطوات؟

اختلاف المعايير المحاسبية لبعض المؤسسات المالية 

تختلف طريقة حساب العائد على الاستثمار من مؤسسة إلى أخرى من حيث تعريفهم للربح، هل يعتمدون مجمل الربح، ثم الربح بعد خصم الضرائب والتكاليف، كذلك إجمالي الاستثمار يتعامل معه البعض بصور مختلفة مثل الحاسبة التي تستخدم في  إجمالي الأصول الحالية، أو القيمة الدفترية للأصول.

يركز عائد الاستثمار على النجاح المالي فقط 

يركز العائد على الاستثمار بالتركيز على نجاح المشروع ماليا فقط، فمثلا إذا قررت الاستثمار في تطوير الأدوات والتكنولوجيا المستخدمة داخل الشركة يترتب على ذلك تراجع قيمة العائد على الاستثمار.

معدل العائد على الاستثمار ROI

ما هو معدل العائد على الاستثمار ROI؟ وطريقة حسابه بالخطوات؟

لا يوصف الاستثمار بأنه استثمار حقيقي إلا بوجود عائد منه، و من هنا تأتي أهمية العائد على الاستثمار، في استثمار يدفع ينتظر فيه صاحبه تحقيق نتائج أفضل في المستقبل، يجب العمل على النجاح في خطتك الاستثمارية بكافة الإمكانيات المتاحة لك، لحساب العائد على الاستثمار ROI،  لكي تتمكن من الوصول إلى كافة احتياجات في المستقبل القريب،  و يمكن أن نقوم بمساعدتك في حساب نسبة العائد بإستخدام المعادلة التالية قسمة صافي الربح بعد الضريبة علي إجمالي تكلفة الاستثمار وضرب الناتج   100 سوف نوضح هذا في المعادلة التالية:   نسبة العائد على الاستثمار = صافي الربح تكلفة الاستثمار 100

يمكن حساب العائد بعدة طرق ومن أهمها محاولة حساب إجمالي المكاسب المحققة من استثماراتك و طرح القيم الفعلية للاستثمار وبعد ذلك تقوم بقسمة كافة النتائج من قيم الاستثمارات فتحصل بذلك على النسبة المئوية المطلوبة لتقييمك.

معدل العائد على الاستثمار ROI

اقرأ أيضًا: ما هي استثمارات الكويت في لندن 2024

خطوات تحسين معدل العائد على الاستثمار 

تعتمد قيمة العائد على الاستثمار على طبيعة العمل التجاري، لذا قمنا بتناول ما هو معدل العائد على الاستثمار ROI؟ وطريقة حسابه بالخطوات؟ في مقالنا  لكن المشترك بين الجميع هو الرغبة في تحسين هذه القيمة، فيبحث الكل عن طرق لتحقيق المزيد من الأرباح ويمكنك الوصول لذلك باستخدام 4 خطوات وهي:

  • الخطوة الاولى الانتباه إلى عامل الوقت.
  • الخطوة الثانية : التعلم من التجارب الثانية.
  • الخطوة الثالثة : التفكير بطريقة شمولية.
  • الخطوة الرابعة : التركيز على تحسين أداء الفريق.

في النهاية بعد الرد على السؤال الأساسي ما هو معدل العائد على الاستثمار ROI؟ وطريقة حسابه بالخطوات؟ يجب أن تستقر في أذهان المستثمرين أن الفهم الجيد لمصطلح العائد على الاستثمار يؤدي للمساعدة على اتخاذ قرارات مالية أفضل، ومقارنة البدائل الاستثمارية علي معيار موحد ولعل العلاقة بين العائد على الاستثمار ونسبة المخاطرة أغلب الأمر تكون علاقة طردية، أي أنه كلما زادت نسبة المخاطرة زاد العائد على الاستثمار والعكس.

أسئلة شائعة

كيف يتم حساب الربح من الاستثمار؟

يتم حساب العائد على الاستثمار بحساب (صافي الربح/ تكلفة الاستثمار)*100%

كيف يتم حساب عائد صندوق الاستثمار؟

يمكن حساب العائد الحالي بحساب (سعر البيع- سعر الشراء) / سعر الشراء*100

ما هو قانون معدل العائد؟

هو أحد المؤشرات الربحية ومقاييس الأداء المحدد لتشغيل المنشآت.

شارك المقال