نموذج تحليل STEEPLE: دليل شامل للعوامل والاستخدامات

نموذج تحليل STEEPLE

نموذج تحليل STEEPLE: دليل شامل للعوامل والاستخدامات

سنتعرف في هذه المقالة عن نموذج تحليل STEEPLE حيث أن في بيئة الأعمال التنافسية والديناميكية، تحتاج الشركات والمؤسسات أن تكون بمعرفة العوامل الخارجية التي من الممكن أن تؤثر على الأداء وقدرتها العالية على الابتكار، ومن أحد الأدوات التي من الممكن أن تساعدهم في تحقيق ذلك هي أداة تحليل STEEPLE يكون أداة استراتيجية تستخدم لتحليل الأعمال، التي تساعد على فهم البيئة الخارجية بشكل متكامل، كما تقوم هذه الأداة بتحديد العوامل التي يمكن أن تؤثر عليها، مع أخذها في الاعتبار أخذ القرارات الاستراتيجية ووضع الخطط المستقبلية. 

نموذج تحليل STEEPLE

ما هو نموذج تحليل STEEPLE الذي يكون عبارة عن اختصار للأحرف الإنجليزية الأولى من العوامل الخارجية الاجتماعية social، والتكنولوجيا technological والاقتصادية economic والعوامل البيئية environmental والعوامل السياسية political والعوامل القانونية legal والأخلاقية ethical.

ويعد تحليل STEEPLE أداة لتخطيط استراتيجيات التسويق، كما يقوم بقياس البيئة الخارجية للشركة والتعرف على مدى تأثير تلك العوامل على أعمال الشركات والمؤسسات.

نموذج تحليل STEEPLE2
نموذج تحليل STEEPLE

اقرأ أيضًا: كيفية تطوير لوحات الأداء والتقارير

عوامل نموذج تحليل STEEPLE

إن نموذج تحليل STEEPLE ينقسم إلى عدة عوامل التي منها:

العوامل الاجتماعية social 

تركز العوامل الاجتماعية والتغيرات الديموغرافية والثقافية ومدى تأثيرها على الشركات، كما يضم تحليل الاتجاهات الاجتماعية والتوجيهات والقيم والتغييرات التي تحدث في سلوك المستهلكين والاحتياجات الاجتماعية والتنمية المستدامة.

بالإضافة إلى العوامل الاجتماعية تضمن دراسة التركيبة السكانية للفئة المستهدفة وأيضًا معدلات النمو السكاني ودراسة وفهم الفئات العمرية والمستويات التعليمية، كما أن الشركات والمؤسسات تهتم كثيرًا بدراسة هذه العوامل عند ترغب في إطلاق الحملات التسويقية الفعالة.

العوامل التكنولوجيا 

تستخدم هذه الأداة تقييم التطورات التكنولوجيا ومدى التأثير على أداء الشركة أو المؤسسة على سبيل المثال أتمتة الأعمال والذكاء الاصطناعي وأيضا ظهور الروبوتات، كما أنها تتضمن البحث والتحليل والابتكارات التكنولوجي وتطبيقاته الحديثة وأيضا مدى تأثيرها على المنافسة وعمليات التسويق والإنتاج للسلع والمنتجات وأيضًا الخدمات.

نموذج تحليل STEEPLE
نموذج تحليل STEEPLE

اقرأ أيضًا: كيفية تطوير السياسات والعمليات ومؤشرات الأداء

العوامل الاقتصادية 

كما تهتم الأداة بتحليل العوامل الاقتصادية ومدى تأثيرها على الشركة أو المؤسسة، ويتضمن التحليل لزيادة النمو الاقتصادي والتضخم، وأيضا معدلات الفائدة والتوظيف وتوفير فرص العمل ومستوى البطالة وأيضا التجارة العالمية والتغيرات بأنماط الاستهلاك.

بالإضافة إلى أسعار الصرف وسعر صرف العملات الأجنبية، ومعدل العمالة في البلاد، على سبيل المثال على مدى تأثير العوامل الاقتصادية على الشركات والمؤسسات أنه في عند ارتفاع معدل التضخم يؤدي إلى تعديل الأسعار للسلع والخدمات حتى تتناسب مع ميزانية المستهلكين.

العوامل البيئية 

تركز العوامل البيئية والاستدامة على الشركة أو المؤسسة، بالأخص تأثيرها على معدلات الإنتاج وكفاءة التشغيل، كما يشمل جميع القضايا المتعلقة بالتلوث والتغير المناخي واستخدام الموارد الطبيعية ومدى توفرها والممارسات البيئية، بجانب مدى جودة الهواء أيضا الكوارث الطبيعية.

العوامل السياسية 

تحليل العوامل السياسية على مدى تأثير الحكومة وقرارتها على الشركات والمؤسسات، وتتضمن تحليل السياسات الحكومية والتشريعات والضوابط والاستقرار السياسي وتعزيز العلاقات الدولية، بجانب قوانين ولوائح العمل مثل القانون الحد الأدنى لأجور العاملين، والحواجز التجارية وأيضا الحواجز التجارية التي تكون مثل فرض الرسوم الجمركية على المنتجات والسلع المستوردة.

العوامل القانونية 

تهتم العوامل القانونية على التشريعات والقوانين التي تؤثر على الشركة ونشاطها، والتعرف على القوانين الخاصة بالملكية الفكرية وأيضا حقوق الملكية وسلامة وأمان المستهلكين والانقياد بالقوانين وكل ما يتعلق بالمسائل القانونية الأخرة المتعلقة بها، بالإضافة إلى حقوق العملاء وأيضا اتباع معايير وقواعد السلامة والصحة.

العوامل الأخلاقية 

تهتم أداة التحليل إلى العوامل الأخلاقية على تقييم القضايا المتعلقة بأخلاق الشركة أو المؤسسة والتي تعتمد على المبادئ الاجتماعية التي يجب الالتزام بها واتباعها، على سبيل المثال المسؤوليات الاجتماعية على المؤسسات والشركات والأخلاقيات المهنية وأيضا التصرفات الغير الأخلاقية، كما تحدد هذه العوامل ما يتناسب مع العملاء والموظفين وتضمن هذه العوامل النزاهة والثقافة سلوك العمال.

نموذج تحليل STEEPLE
نموذج تحليل STEEPLE

اقرأ أيضًا: مؤشرات قياس الأداء للموارد البشرية 

أهمية نموذج تحليل STEEPLE 

مع سرعة التغييرات التي يشهدها العالم، أصبح التكيف مع التغيرات وتوقعها أمر مهم جدا، وهنا يأتي دور تحليل STEEPLE في مساعدة الشركات على تحقيق ذلك، وإليك أهمية التحليل كالتالي:

إدارة المخاطر المحتملة 

عن طريق أداة التحليل يمكن للشركات والمؤسسات من معرفة التهديدات وما هي المخاطر المحتملة، وفق ذلك يتم تجهيز خطط طوارئ التي عن طريقها تقليل التأثيرات السلبية لتلك المخاطر وتخصيص الموارد بطريقة فعالة.

التخطيطات الاستراتيجية

تحليل العوامل الخارجية التي تؤثر على الشركات والمؤسسات ويساعدها على تعديل وتطوير المخططات الاستراتيجيات باستمرار، وذلك أدائها بشكل فعال في ما تسعى الشركة إلى تحقيقه.

التعزيز من الابتكار 

فهم العوامل التكنولوجيا في تحليل STEEPLE ومدى تأثيرها على المؤسسات حيث أنه قد يفتح طرق جديدة للابتكار خدمات جديدة أو استخدام التطورات التكنولوجيا في تطوير مستوى المنتج.

 

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن نموذج تحليل STEEPLE حيث تعرفنا على العوامل الخارجية التي يقوم STEEPLE بتحليلها ومدى تأثيرها على أداء الشركة أو المؤسسة، كما تعرفنا على أهمية أداة التحليل لمساعدة الشركة لتحقيق الأهداف.

أسئلة شائعة 

ما هو نموذج تحليل STEEPLE؟

أنه أداة تحليل يتم استخدامها في الإطار الاستراتيجي لتقييم العوامل الخارجية التي من الممكن أن تؤثر على أداء وكفاءة الشركات والمؤسسات.

ما هي العوامل الخارجية التي يكون بتحليلها STEEPLE؟

ينقسم العوامل الخارجية التي يقوم بها STEEPLE إلى سبعة وهم الاجتماعية والتكنولوجيا والاقتصادية والعوامل البيئية والعوامل السياسية والعوامل القانونية والأخلاقية، وكل واحدة تؤثر على أداء المؤسسات. 

شارك المقال