بنسبة 6% نمو هائل في ودائع البنوك الكويتية بالعملة الأجنبية

بنسبة 6% نمو هائل في ودائع البنوك الكويتية بالعملة الأجنبية

يرغب العديد من الأشخاص في معرفة المزيد عن نمو هائل في ودائع البنوك الكويتية بالعملة الأجنبية، حيث أن البنوك تهتم بالنمو في العملات الأجنبية كثيرًا نظرًا لأن القطاع المصرفي يعد من أبرز القطاعات الاقتصادية في الوقت الحالي ويحمل على عاتقه مسؤولية النهوض بالعملة المحلية، وذلك عن طريق الاستثمارات المختلفة التي يقدمها في داخل حدود الدولة وخارجها، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع.

نمو هائل في ودائع البنوك الكويتية بالعملة الأجنبية 

حدث نمو هائل في ودائع البنوك الكويتية بالعملة الأجنبية حيث أن القطاع الخاص قد شهد في الفترة السابقة ارتفاع هائل بودائع العملات الأجنبية بنسبة 6% حتى تصل إلى 1.8 مليار دينار تقريبًا.

كما أقرت إدارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك الكويتي المركزي بعد أن شهدت الودائع بالقطاع الخاص في البنوك المحلية بالدينار أثناء شهر سبتمبر الماضي نسبه 0.1% لتصل إلى حوالي 35.5% مليار دينار وأيضًا استقر العرض الخاص بالنقد الكويتي على أساس شهري يكون 39 مليار دينار كويتي وذلك تبعًا لما جاء بوكالة الأنباء الكويتية التى تعرف باسم كونا بمجموعة من الجداول الإحصائية بأن الإجمالي المتعلق بموجودات البنوك المحلية قد ارتفع إلى ما يقرب من  0.5% حتى يصل إلى 87 مليار دينار أي تقريبًا 287 مليار دولار.

بالإضافة إلى ذلك قد ارتفع الصافي الخاص بالموجودات الأجنبية للبنوك المحلية لنسبة 3.5% لـ 12.2 مليار دينار أي 40.2 مليار دولار تقريبًا.

نمو هائل في ودائع البنوك الكويتية بالعملة الأجنبية
نمو هائل في ودائع البنوك الكويتية بالعملة الأجنبية

متوسط أسعار الفائدة بسندات الخزانة  

بعد أن قمنا بالتعرف على النمو هائل في ودائع البنوك الكويتية بالعملة الأجنبية سوف نتعرف على متوسط الأسعار الخاصة بالفائدة على سندات الخزانة، حيث أن الودائع المتوفرة بالبنك المركزي قد انخفضت لتبلغ 12.9% وتصل حوالي 1.5 مليار دينار، وفي نفس الوقت ارتفعت الأرصدة الخاصة بالتسهيلات الائتمانية النقدية والتي تعرف باسم القروض حتى وصلت لنسبة 0.2% أي 53.5 مليار دينار تقريبًا.

كما أوضحت الإدارة الخاصة بالبنك المركزي أن الأسعار المتعلقة بالفائدة على السندات الخزانة لاستحقاق سنة واحدة قد استقرت بنهاية العام الماضي لتمتد في بداية السنة الجارية بنسبة 34.5% تقريبًا إلى  819 مليون دينار، وقد انخفض متوسط السعر الخاص بالصرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار بحوالي نسبة 0.2% إلى 307.8 فلس.

والمقصود لعرض النقد الوارد ببيان البنك المركزي هو الضيق بحجم العمليات التي تكون جارية منها العملات المعدنية والورقية التي يتداولها الأشخاص على مدار اليوم أو النقود التي يقوم الأشخاص بإيداعها في البنوك وتكون على هيئة ودائع تحت الطلب أو حسابات جارية، وقد تضمن أيضًا عرض النقد بمفهومه الواسع وهو يكون عبارة عن إضافة النقود الجارية للحسابات الخاصة بالودائع لآجل أو الحسابات المتعلقة بالتوفير.

يمكن الاطلاع أيضًا على: أفضل المدارس البريطانية في الكويت

تراجع القيمة السوقية لغير الكويتيين 

بعد أن قمنا بالتعرف على نمو هائل في ودائع البنوك الكويتية بالعملة الأجنبية سوف نتعرف على تراجع القيمة السوقية المتعلقة بملكيات الأشخاص غير الكويتيين بالبنوك الكويتية، حيث أن القيمة السوقية لملكياتهم المتوفرة في البورصة قد تراجعت بنهاية العام السابق وذلك حتى وصلت لقيمة 312.27 مليون دينار تقريبًا وتتراوح بين 3.561 مليار دينار إلى حوالي 3.873 مليار دينار، وذلك تبعًا للتقرير الذي تم إصداره من صحيفة السياسة في خلال الأسبوع الأول لشهر يناير من هذا العام.

كما أنه مع تراجع القيمة المتعلقة بالملكيات كان يوجد نمو في النسب المتعلقة بملكيات الأجانب أثناء العام الجري وذلك في 5 بنوك محلية وهم البنك الدولي والبنك الأهلي وبنك وربة وبنك بوبيان وبنك بيتك، وأيضًا قد تراجعت النسبة في 4 بنوك وهما بنك الخليج وبنك برقان وبنك الأهلي المتحد والبنك الوطني وفي المقابل النسبة لم تتغير مطلقًا فيما يتعلق بتملك الأجانب بالبنك التجاري.

نمو هائل في ودائع البنوك الكويتية بالعملة الأجنبية
نمو هائل في ودائع البنوك الكويتية بالعملة الأجنبية

يمكن الاطلاع أيضًا على: مخالفة التظليل في الكويت

توقعات نمو القطاعات 

من المتوقع أن يتم التسارع في نمو قطاع الائتمان والقطاع المصرفي أثناء الفترة القادمة، ويرجع ذلك لسبب الزيادة الخاصة برؤوس الأموال مما يشجع بدوره الدولة على بدأ العديد من المشروعات الرأسمالية ودعم السيولة المصرفية وأيضًا تحسين النمو المتعلق بالائتمان.

كما أن البنوك الكويتية تسعى لرفع الودائع البنكية خاصة المتوفرة بالعملة الكويتية وذلك لأنها تساهم بشكل كبير في مساعدة الدولة على زيادة الفرص المتعلقة بالاستثمار في القطاعات المختلفة، بالإضافة إلى  أنها تقوم بدفع عجلة الاقتصاد الكويتي لموقع أفضل.

في ختام مقالنا هذا قد قمنا بالتعرف على النمو هائل في ودائع البنوك الكويتية بالعملة الأجنبية  وأيضًا متوسط أسعار الفائدة في سندات الخزانة بالإضافة لمعرفة تراجع القيمة السوقية الخاصة بملكيات غير الكويتيين بالبنوك الكويتية.    

أسئلة شائعة 

ما هو أفضل بنك في الكويت؟

قد أشارت الدراسة إلى أن بنك الكويت الوطني من أفضل البنوك بالكويت وقد احتل المرتبة الأولى محليًا والمرتبة الـ 9 عربيًا ويوفر نظام الفوائد والودائع بطريقة مميزة

هل بنوك الكويت تعطي فوائد؟

نعم بالطبع، ونظام الفوائد يختلف من بنك لآخر وأغلب البنوك الاستثمارية الكويتية توفر خدمة الاستثمار بالودائع الثابتة للعملاء، ويعد بنك الكويت الوطني أفضل بنك في تقديم الفوائد والودائع.

كيف تحسب أرباح الوديعة؟

مقدار الربح يتم حسابه بناء على أخر معدلات المضاربة العامة التي تكون معلنة مضروبة في قيمة مبلغ الوديعة، وتتوفر هذه المعدلات العامة عبر موقع البنك الإلكتروني.

شارك المقال