التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (Social Media Marketing – SMM)

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (Social Media Marketing – SMM)

يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للمنتج أهم سبب من أسباب نجاحه وانتشاره، بل أن المنتج لا يمكنه أن يظهر ويعرفه الكثير بدون التسويق ويعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أهم أنواع التسويق التي قد تجدها في الوقت الحالي، وهو عبارة عن استغلال وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق للمنتجات المختلفة.

كما يعد التسويق عبر الإنترنت من أكثر الطرق التي تتميز بكونها غير مكلفة على الإطلاق أو أن تكاليفها قليلة جداً، حيث أن التسويق التقليدي كان يكلف الشركات الكثير من الأموال لعمل إعلانات، ونشر المنتج ليعرفه أكبر عدد ممكن من الجمهور، وبالفعل فإن هذا هو الهدف الرئيسي من التسويق عبر الإنترنت.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي 

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

قد يتساءل الكثير من الأشخاص الذين ليس لديهم أي معرفة بالتسويق عما هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟ وهذا سؤال مهم للغاية ويمكن القول بأنه نوع من أنواع التسويق الذي يتم عمله عبر منصات التواصل الاجتماعي، والهدف منه بالطبع هو الترويج لعلامة تجارية أو منتج ما.

والهدف منه في المقام الأول هو زيادة الوعي بالمنتج، أو العلامة التجارية بل وزيادة، وجذب الكثير من العملاء الجدد، واستخدام استراتيجيات وطرق تجعل العملاء هم الذين يسوقون للمنتج، وهذا ما يسمى بالتسويق الفيروسي الذي يستخدم كثيراً من قبل الكثير من الشركات في هذه الأيام.

وبالطبع فإن الهدف الأول من التسويق في الأساس هو زيادة المبيعات إلى أكبر عدد ممكن، وبناء ثقة بين العملاء والمنتج، هذا عن التسويق بشكل عام، أما عن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي فإن الهدف منه هو نشر محتوى جيد يلاقي إعجاب الجمهور، وبالتالي يجذبهم مما يجعلهم يقومون بمشاركته.

أهمية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي   

قد يتسائل الكثير من الأشخاص أيضاً لماذا يعد التسويق عبر الإنترنت أمر مهم؟ والإجابة على هذا السؤال يجب أن تكون كالآتي، التسويق عبر الإنترنت ليس فقط مهم بل إنه أهم طرق التسويق في وقتنا الحالي، وترجع أهميته لأن المستخدمين الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي يزدادون يوماً بعد يوم.

وهذا بدوره يجعل التسويق عبر تلك المواقع المختلفة مثل الفيس بوك، التويتر، واليوتيوب أمر في غاية الأهمية، حيث أنه في وقت سابق كان الأشخاص يجلسون كثيرا أمام التلفاز مما كان يستدعي الشركات أن تقوم بعمل التسويق الخاص بها من خلال القنوات المختلفة لتصل إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور.

أما في وقتنا الحالي فإن أغلب الأشخاص يمتلكون الهاتف الخاص بهم وأكثر استخدامهم توجه لهذا الهاتف، مما جعل استخدامهم للتلفاز يقل،وبالتالي ويجب على الشركات الصغيرة والكبيرة أن تتواجد على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج للمنتج الخاص بها، وترجع أهمية ذلك لعدة أسباب.

أسباب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي 

هناك الكثير من الأسباب التي تدفع الكثير من الشركات أيضاً للتعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي في عملية التسويق بدلاً من استخدام الطرق التقليدية ومن أهم تلك الأسباب ما يلي:

زيادة معدل الزيارة

بالطبع هناك الكثير من الأسباب التي قد تدفع الكثير من الشركات للتسويق باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أن أحد أهم تلك الأسباب هي أنه يزيد من معدل الزيارات على المنتج، ويرجع ذلك بسبب الاستخدام الكبير الذي يستخدمه الأشخاص في الوقت الحالي لمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

حيث أن هناك ملايين الأشخاص الذين يستخدمون تلك المنصات وبشكل يومي، وعلى وجه الخصوص الجمهور العربي والذي توضح من الإحصائيات أنه يعد أكثر جمهور يتواجد على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بشكل كبير، ود تم كشف ذلك من خلال التقارير المختلفة أحد تلك التقارير هو.

تقرير كيف تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي، والذي تم عمله في الشرق الأوسط عام 2020، حيث تبين أن الشرق الأوسط هي أكثر منطقة متواجدة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، مما جعل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في تلك المنطقة أمر في غاية الأهمية.

التكلفة   

كما ذكرنا أن هناك الكثير من الأسباب التي قد تدفعك للتسويق باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة إلا أن أهم الأسباب التي بسببها تلجأ الكثير من الشركات إلى هذا النوع من التسويق هو انخفاض التكلفة، حيث أن مواقع التواصل الاجتماعي تعد أرخص الطرق التي يمكنك أن تسوق بها لي منتج تريد.

فمن الممكن ان تقوم بعمل صفحة للشركة الخاصة بك أو المنتج الخاص بك على المواقع المختلفة، ونشر الكثير والكثير من الإعلانات والتكاليف التي تتناسب مع ميزانية الشركة، والمهم في الأمر أن تلك التكاليف منخفضة للغاية، بل إنه يمكنك أن تقوم بتوظيف شخص ما في شركتك يعمل على التسويق للمنتجات الخاصة بك.

زيادة التفاعل

يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وأحد من أهم الطرق التي تستخدم في التسويق في وقتنا الحالي، والذي يعد مهمة لكثير من الأسباب أحد أهم تلك الأسباب هي زيادة التفاعل على المنتج الخاص بك، بالطبع يعد التسويق باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي من أكثر الطرق التي تزيد من تفاعل الجمهور.

حيث أن عدد الأشخاص المتواجدين على مواقع التواصل الاجتماعي هو ما يجعل الكثير من الشركات تتجه إلى التسويق من خلالها، بل وابتكار الطرق التي تجعل الجمهور نفسه هو الذي يقوم بالتسويق للمنتج بدلاً عن الشركة، وهذا ما يسمى بالتسويق الفيروسي.

والمميز في هذا النوع من التسويق هو أنه يجعل الجمهور هو الذي يقوم بالتسويق للمنتج بدلاً عنك، وهذا بسبب الطريقة التي طرحت بها المنتج في السوق، ومن الواجب ذكره أن تفاعل الجمهور مع المنتج هو الذي يجعله يقبلون دفع أي مبلغ به فقط لمجرد الحصول عليه، حيث أن الكثير من الدراسات بينت أن.

الجمهور قادر على إنفاق 40% أكثر على تلك المنتجات.

طرق التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

بالطبع نحن نعلم أن هناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها أن تسوق للمنتج الخاص بك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومن أهم تلك المواقع التي يمكنك النشر من خلالها هي ما يلي:  

تويتر 

هناك الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي التي يمكنك أن تنشر من خلالها للمنتج الخاص بك ويعد تويتر أحد تلك المواقع التي يمكن للكثير من الشركات الترويج للعلامة التجارية الخاصة بها، بل إنه من أقل الطرق في التكلفة.

تابع المزيد: كيف تبدأ شركة تسويق من الصفر وأهم الخدمات التي تقدمها

الفيس بوك 

يعد الفيس بوك أحد أهم الطرق التي يمكنك من خلالها أن تسوق للمنتج الخاص بك، بل إنه أكثر الطرق إنتشاراً في وقتنا الحالي والذي يستخدمه الكثير من الشركات، ويرجع السبب في استخدام الفيس بوك إلى وجود الكثير من صناع المحتوى الذين يمتلكون عدد كبير جداً من الجمهور,

جوجل بلس

يعد جوجل بلس أحد الطرق التي انتشرت في الوقت الأخير بشكل كبير وهذه الخدمة يتم تطبيقها على جميع مواقع التواصل الاجتماعي التي تقوم بعمل إعلانات عليها للترويج للمنتجات المختلفة.

يعتبر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أحد أهم أنواع التسويق الذي قد تجده في وقتنا الحالي وهذا بسبب التواجد المستمر للجمهور على تلك المواقع والذي يسهل من وصول المنتج لهم بشكل سهل وبسيط.

شارك المقال