خطوات إنشاء دراسة جدوى مشروع مطعم في الكويت

خطوات إنشاء دراسة جدوى مشروع مطعم في الكويت

دراسة جدوى مشروع مطعم في الكويت تعتبر هي الركن الأساسي من ضمن كل أركان دراسة الجدوى الاقتصادية، وأن الدراسة الفنية هي التي تكون خاصة بمشروع مطعم هي التي يمكن أن تعتمد على جميع الدراسات التالية الاجتماعية والمالية والاقتصادية والبيئية، وهي واحدة من أهم الركائز الأساسية التي يتم القيام بمعرفتها في دراسة الجدوى التي تكون متعلقة بكل المشروعات.

 وهي القيام بالتعرف على كل الجوانب الفنية التي تكون خاصة بالمشروع عن طريق دراسة كل العوامل الفنية الخاصة بمشروع المطعم، والقيام بالتعرف على افضل الطرق المثالية التي يمكن العمل على تنفيذ مشروعك عن طريقها، وبناء عليه يمكنك العمل على تحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح، كما لابد من القيام بإعداد دراسة الجدوى من خلال مجموعة من الخبراء والمستشارين في هذا المجال.

دراسة جدوى مشروع مطعم في الكويت

دراسة جدوى مشروع مطعم
دراسة جدوى مشروع مطعم

دراسة جدوى مشروع مطعم في الكويت هي التي تكون عبارة عن القيام بجمع المعلومات والبيانات التي يكون لها علاقة بالمشروع وذلك من الجانب الفني والتي منها المساحة والموقع والمعدات والمباني والآلات، ويتم العمل على دراسة الجدول وتحليلها من أجل القيام بالتعرف على ما كان المشروع ممكن من الجانب الفني أم لا.

 كما يمكن أن تساعد دراسة الجدوى في العمل على تنفيذ كل المشروعات الاستثمارية بصورة دقيقة وواضحة، حيث أنها تعمل على توضيح الكثير من العوامل والجوانب الفنية والتي يمكن من خلالها القيام بتحقيق العديد من الأهداف.

خطوات إنشاء دراسة جدوى مشروع مطعم في الكويت

تحتوى دراسة جدوى مشروع مطعم في الكويت على مجموعة متشبعة من الموضوعات من أجل مساعدة كل القائمين على دراسة الجدول بوضع تصور نهائي لكل نتائج تلك الدراسة من أجل أن يصبح بالإمكان القيام بالتحكم في مدى توافر كل مقومات النجاح لمشروع الاستثمار من الجانب الهندسي والفني ومن ثم القيام باتخاذ القرار بالقيام بالانتقال إلى المرحلة التالية في دراسة الجدوى أو القيام بالتوقف عند هذا القدر، ومن أهم الخطوات المتبعة لإعداد دراسة الجدوى الفنية هي التالي:

تحديد حجم المشروع 

هو الذي يعني توضيح حجم الإنتاج والطاقة القصوى والطاقة الإنتاجية العادية والتوسعات المتوقعة، ومن أجل القيام بتحديد هل من الممكن أن يتمكن المشروع من القيام بالمنافسة داخل السوق، وأيضاً تحقيق الشريحة التسويقية التي يمكن أن تتطلب زيادة في حجم الإنتاج.

 وهو الذي يؤثر على القرار الخاص بتحديد حجم الإنتاج وأيضاً كل الاحتياجات التكنولوجية من أجل المشروع وكل الموارد المالية التي تكون متاحة،واحتمالات حدوث أي تغير في سوق العمل في المستقبل، كما لابد من القيام بالعمل على تحديد كل المنتجات الثانوية الخاصة بالمشروع في حالة ما وجدت، وما هو أفضل استخدام لكل تلك المنتجات من أجل القيام بتحقيق أكبر قدر من استفادة منها.

تحديد المعدات والآلات الفنية

تختلف كل من المعدات والآلات الفنية الخاصة بمشروع المطعم بناء على لطريقة الإنتاج والدقة المطلوبة في المنتجات والطاقة الإنتاجية، كما يختلف حجم وشكل الآلات والأجهزة والمعدات من مشروع لمشروع أخر، وتقوم دراسة جدوى مشروع مطعم في الكويت بالعمل على تحديد أنسب الآلات والمعدات للمطعم، وهي التي يتم اختيارها من ضمن قائمة الآلات والمعدات التي يتم استخدامها في مثل ذلك المشروع.

تحديد كميات عوامل الخاصة بالإنتاج المطلوبة 

دراسة جدوى مشروع مطعم
دراسة جدوى مشروع مطعم

وهي التي تتضمن تقديم كل الإحتياجات الخاصة بالمشروع من الخامات والمواد الأولية والطاقة المحركة، ولابد من القيام بمراعاة مواصفات ونوع المواد الخامة التي تكون مطلوبة، وما هي إمكانية الحصول عليها وما مدى قربها من الموقع الخاص بالمشروع.

وأيضاً تحديد شروط التوريد وما هو استمرار التوريد في المستقبل، من أجل تحديد الكميات المطلوبة الخاصة بدورة التشغيل الكاملة، والقيام بالتعرف على كل الأسعار الخاصة بمواد الخام، والعمل على تقدير التكلفة الخاصة بكل منها مع العمل على تقديم ما هو إجمالي التكاليف الخاص بالوقود والمواد الخام والعمل على تقدير الاحتياطي المطلوب من أجل تخزينه من كل الخامات.

 وكل التكاليف الخاصة بالوقود والمواد الخام، والعمل على تقدير كل الاحتياطي المطلوب من أجل القيام بتخزين كل الخامات، وكل التكاليف الخاصة بنقل الخامات إلى داخل موقع المشروع، وكل أنواع الطاقة المحركة لهذا المشروع والتي منها البنزين والكهرباء والديزل، وما هو الحجم الكلي للأسعار والطاقة المطلوبة والتي يمكن الحصول عليها، وأيضاً المياه وأسعارها ومصدرها وتكلفتها.

تحديد الطريقة الخاصة بوسائل التكنولوجيا وطريقة الإنتاج الملائمة

يقوم فريق دراسة جدوى مشروع مطعم في الكويت بالعمل على حصر كل الأساليب التكنولوجية التي تكون صالحة من أجل الاستخدام في النوع الخاص بالإنتاج لهذا المشروع، مع القيام بتقييم تلك الأساليب من خلال وجهة النظر النظر وذلك من حيث ما مدى ملائمتها، وأيضاً ما مدى المعرفة الفنية الخاصة بها، وأيضاً سهولة الصيانة وبساطة التشغيل ومدى درجة الأمان في التشغيل، وما هو مقدار التلوث الذي يكون ناتج عنها.

التخطيط الداخلي للمطعم 

تحديد كل الأقسام المتنوعة والمختلفة للمشروع والعمل على تحديد مواقع الإنشاءات والمباني الخاصة بكل قسم وذلك في ضوء كل المساحة الكلية الخاصة بالمشروع، وموقع ومساحات المعدات والآلات والمخازن وكل عنابر الإنتاج، والعديد من نظام التخزين والمكاتب الإدارية سواء كان للمنتج أو المدخلات أو خطط الإنتاج.

تحديد حجم العمال والفنيين المطلوبة 

أي مشروع من أجل تحقيق نتائجه يكون بحاجة إلى مجموعة من العمالة الفنية وذلك من أجل القيام بتنفيذ المشروع في الحقيقة على أرض الواقع، أن دراسة جدوى مشروع مطعم في الكويت هي التي تساعدك على القيام بتحديد حجم العمالة، والتي سوف يكون المشروع الخاص به بحاجة إليها، كما يتم العمل على اختيار الكفاءات التي تكون لازمة لتنفيذ المشروع بمنتهى الأحترافية والدقة العالية.

تحديد الموقع الخاص المشروع

تحديد الموقع الخاص بالمشروع هو من أهم مهام دراسة جدوى مشروع مطعم في الكويت من الجانب التسويقي والفني والبيئي، وتختلف الاعتبارات الخاصة باختيار المشروع هي التي تكون تبعاً لطبيعة كل أعمال المشروع وأيضاً نشاطه المقترح وما مدى توافر كل المواد الخام التي تكون بخصوص إذا ما كانت تلك الخامات يصعب العمل على نقلها.

عموماً إن القرب من كل مواقع المشروع تكون من مصادر المواد الخام، هي التي يجب أن تتم في الضوء الخاص بالمفاضلة ما بين تكاليف النقل الخاصة بمنتجات المشروع وأيضاً مناطق تصريفها وبيعها، وما مدى توفر كل وسائل النقل المجهزة والعادية، وتدخل كل تكاليف استئجار وشراء الأرض في الدائرة الخاصة تفضيل موقع على موقع آخر.

تابع المزيد: دراسة جدوى مشروع كافيه 

أهمية دراسة جدوى مشروع مطعم في الكويت

دراسة جدوى مشروع مطعم
دراسة جدوى مشروع مطعم

تعتبر دراسة جدوى مشروع مطعم بالكويت هي التي تساعد المستثمر في العمل على تحديد حجم المشروع وذلك في ضوء الطاقة الإنتاجية التي تكون مطلوبة منه ومتاحة له، كما أنها تساعد على اختيار المواقع المناسبة من أجل المشروع.

 وأيضاً اختيار النظام الإنتاجي والعمل على إعداد التنظيم الداخلي لهذا المشروع وذلك من أجل القيام بتحديد كل الاحتياجات اللازمة والعمل على تشغيل وإنشاء المشروع الخاص بالاستثمار من أجل وصول كل الثابتة والقوى العاملة ومستلزمات الإنتاج.

في نهاية هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول دراسة جدوى مشروع مطعم في الكويت، وكل ما له علاقة بها

شارك المقال