كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

هناك مقولة تقول لا يمكنك أن تكون غنيا من وظيفة تبدأ من 8:00 صباحا حتى 4:00 عصرا وهذا ما يعمل عليه الكثير من الأشخاص في وقتنا الحالي، حيث تجد الكثير يبحثون عن كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير والتي يمكنهم من خلالها تحقيق الاستقرار المادي المطلوب، حيث أن العمل كموظف في أي مكان سواء كان قطاع خاص أو حكومي لا يثمن ولا يغني من جوع.

وهناك الكثير من الأشخاص الذين لا يفضلون هذا الأمر مما يجعلهم يبحثون بشكل كبير عن مشروع صغير يمكنهم القيام به.

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

عمل دراسة جدوى لمشروع صغير
عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

كما ذكرنا أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يهتمون بشكل كبير بالمشروعات الصغيرة وما تقدمه من مزايا، سواء كان هذا بجانب الوظيفة التي هم ملتزمون بها أو بالاستغناء عن الوظيفة تماما والتفرغ لهذا المشروع الذي من الممكن أن يوفر لهم عائد مادي كبير يجعلهم يصلون إلى الاستقرار المادي المطلوب.

وبالتأكيد لا يمكن أن تجازف وتخاطر وتدخل إلى مشروع لا يمكنك أن تتعامل، حيث يجب أن يكون هناك قدر التي تجعلك قادر على إدارة المشروع بشكل جيد وهذا حتى لا تتعرض للخسارة، حيث إننا نجد الكثير من الأشخاص الذين يبدأن المشروعات الصغيرة الخاصة بهم وهم لا يعلمون كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير.

والتي يجب عليك أن تتعلمها سواء بمفردك أو من خلال الذهاب إلى مكتب محاسبي يمكنه القيام بتلك المهمة، حيث أنه يقوم بحساب جميع التكاليف التي يمكن إنفاقها في هذا المشروع وما يترتب عليه من العوائد والمقارنة بينها، وبالتالي يمكنك أخذ القرار في هذه الحالة من البقاء في هذا المشروع والعمل عليه أو الانسحاب منه قبل حدوث خسائر.

كيف يمكن عمل دراسة جدوى؟

حتى تتمكن من نجاح المشروع بشكل جيد وضمان استمراريته لابد من التأكد من جميع النواحي التي تعمل على نجاح هذا المشروع، حيث يجب عليك الاهتمام بالنواحي الفنية والمالية والتسويقية وهذا ما يمكنك معرفته من خلال دراسة الجدوى التي تهتم بكل هذه الأمور بشكل كبير.

وهذا ما يمكنك أن تجده من خلال الأشخاص الذين يبحثون عن كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير، حيث أن الكثير من الأشخاص يفضلون التعامل مع المشروعات الصغيرة والتي تحقق دخل مادي كبير للغاية بالنسبة للكثير من الأشخاص وهذا قد يجعلهم في الكثير من الأحيان يستغنون عن الوظائف الخاصة بهم ويتفرغون لهذا المشروع بشكل كامل.

وهذا بالطبع ما يجعلهم يبحثون عن الطريقة التي يمكنهم من خلالها عمل دراسة جدوى، حيث أنها كما يلي:

حساب التكاليف

في البداية يجب عليك حساب التكاليف جيدا حيث أن هناك الكثير من أنواع التكاليف التي يمكن حسابه وهي كما يلي:

التكاليف التأسيسية

إذا كنت تريد معرفة كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير فإنه يجب عليك حساب الكثير من أنواع التكاليف إلا أن أهم تلك الأنواع على الإطلاق هي التكاليف التأسيسية، وهي تلك التكاليف التي يتم دفعها في بداية المشروع ولا يتم استردادها، حيث أنها تعمل على إقامة المشروع مثل المصاريف القانونية وما إلى غيرها ومصاريف أخرى.

وهناك الكثير من التكاليف التي يمكن أن تتحملها في بداية القيام بالمشروع الخاص بك والتي لا يجب علينا ذكرها في هذا المقام لكن بالطبع يجب عليك احتسابها كلها بشكل صحيح.

حساب إجمالي الربح

لمعرفة كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير بشكل صحيح يجب عليك بعد حساب التكاليف التي ذكرناها حساب مجمل الأرباح، وهي تكون عبارة عن كمية المبيعات التي قمت ببيعها في سعر بيع الوحدة، وعلى الرغم من أن إجمالي الربح قد يعطي في البداية مؤشر جيد إلا أنه يجب عليك الاهتمام بشيء آخر ألا وهو.

صافي الربح

الشيء الأخير الذي يجب عليك القيام به إذا كنت تريد معرفة كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير هي صافي الربح، والذي يمكن احتسابه من خلال طرح إجمالي التكاليف التي ذكرناها والتي يمكنك تحميلها في كل شهر من إجمالي الربح الذي ذكرناه في الأعلى وفي هذه الحالة يمكنك أن تصل إلى الناتج الصافي من الأرباح والذي يمكنك توزيعه.

ما هو الهدف من دراسة الجدوى؟

كثير من الأشخاص الذين يريدون معرفة كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير يعلمون ما هو الهدف الأساسي من تلك العملية، حيث أنها في غاية الأهمية ولا يمكنك القيام بأي مشروع ناجح إلا من خلال اتباع تلك الخطوات التي ذكرناها.

حيث يمكنك من خلالها توفير الفاعلية وضمان الاستمرارية للمشروع، ومعرفة مدى العائد المادي الذي يمكنك تحقيقه من خلال هذا المشروع، وهذا بجانب أنه يمكنك تجنب جميع المخالفات القانونية التي قد تواجه مشروعك مثل الضرائب وما إلى غيره من مخالفات قد تضر بك بشكل كبير.

كما أنه يمكنك في دراسة الجدوى دراسة السوق المحيط بك، وبالتالي يمكنك في هذه الحالة معرفة ما إذا كان المنتج الذي تريد إنتاجه يتناسب مع المتطلبات العامة، هذا بجانب أنه لابد ألا يتعارض مع المبادئ القانونية للدولة التي تقيم بها هذا المشروع.

أهمية معرفة كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير؟

عمل دراسة جدوى لمشروع صغير
عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

بالطبع من أهم المشاريع التي يمكنك القيام بها هي تلك المشاريع الصغيرة والتي يجب عليك عمل دراسة جدوى لها لما له من أهمية كبيرة لا يمكنك أن تتوافر عنها ومن أهم ما يميز دراسة الجدوى هو ما يلي:

  • يمكنك من خلال معرفتك كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير الاطلاع على كافة الجوانب التي تخص المشروع، سواء كان هذا من الناحية المالية و التسويقية أو الفنية وما إلى غيره.
  • ألا أن واحدة من أهم الأشياء التي تجعل من عملية دراسة الجدوى في غاية الأهمية، هي أنها تمكنك من معرفة نقاط القوة ونقاط الضعف في هذا المشروع والتي يمكنك العمل عليها بشكل أفضل.
  • كما أنها توفر الكثير من المعلومات اللازمة لإدارة المشروع والتي تجعلهم يتمكنون من اتخاذ القرار في تنفيذ هذا المشروع الاستمرار به أو التوقف عنه لما قد يترتب عنه من خسائر لا يمكن تحملها.

تابع المزيد: أفكار مشاريع صغيرة للمقيمين في الكويت

ما هي خصائص دراسة الجدوى؟

عمل دراسة جدوى لمشروع صغير
عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

من أهم الأشياء التي تجعل من معرفة كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير هي تلك الخصائص التي تختص بها والتي لا يمكنك الاستغناء عنها، حيث أنها تقدم لك ما يلي:

  • تحتوي دراسة الجدوى على معلومات صحيحة ودقيقة مبنية على أسس علمية وحسابات وليس على آمال وطموحات كما يظن الكثير من الأشخاص.
  • هذا بجانب أنها تحتوي على معلومات دقيقة للغاية ومنظمة يتم إعدادها من خلال خبراء في جميع المشاريع.
  • واحدة من أهم الخصائص التي يمكنك أن تجدها في عملية دراسة الجدوى هي أنها تقوم بدراسة المشروع من جميع الجوانب وهذا ما يجعل الصورة واضحة أمامك وتجعلك قادر على اتخاذ القرار.

لذا إذا كنت واحد من الأشخاص الذين يريدون عمل المشروع الخاص بهم يجب عليك معرفة كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير، والتي يمكنك من خلالها معرفة مدى ربحية من هذا المشروع في المستقبل

شارك المقال