أفضل نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم

أفضل نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم

نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم يرغب العديد من الأشخاص في بدء وتنفيذ مشروع ناجح ويجني الكثير من الربح كما أن الحياة لم تصبح بنفس السهولة التي كانت عليها منذ سنوات وأصبح يوجد العديد من الأعباء التي تواجهنا في حياتنا اليومية من متطلبات وتلبية الاحتياجات وتحقيق مستوى المعيشة وإن كان لديه أعباء والتزامات يقوم بعمل وظيفتين أو ثلاثة لكي يستطيع سد إحتياجاته.  

نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم

نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم
نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم

نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم ناجح دائما ما يكون مشاريع تقديم الطعام تتلقى نجاحا كبير، كما أن هناك بعض الدول تقوم بتشجيع أفراد شعبها على إقامة مشاريع تكون صغيرة وبسيطة تغطي تكاليف حياتهم اليومية وتحسين من مستوى معيشتهم كما أن بعض اقتصاد الدول يقوم على هذه المشاريع كما أنه يقوم بتوفير فرص عمل جيدة للشباب وليس فقط للشباب وأيضا من هم أكبر سنا.

اختيار موقع مناسب لبدء مشروع مطعم

إن مشروع مطعم يتطلب الكثير من المتطلبات من الشروط والمواصفات لكي تجعل منه مشروع مطعم ناجح ويكون بداية طريقك للنجاح ومن أبرز تلك الشروط هي اختيار الموقع المناسب لبناء المطعم لأن الموقع يلعب دور هام جدا في نجاح المطعم وجذب أكبر عدد ممكن من الناس كما أن الموقع والمكان المناسب هو ما يترتب عليه مما يأتي لاحقا.

موقع الطعم حيوي والناس يترددون إليه

يجب أن يكون المطعم حيوي وكثير من الناس يترددون إلى المكان ويفضل أن يكون قريب من الجامعات والمدارس أو من الحدائق العامة أو من شوارع رئيسية أو من المقاهي والكافيهات وأيضا موقع المطعم يقوم بتحديده نوع الطعام الذي سوف يتم تقديمه للناس.

اختيار نوع الطعام المقدم  

إن اختيار نوع الطعام الذي سوف يتم تقديمه للناس يكون السبب في إقبال الناس على المطعم فليس من الممكن أن يتم عمل مشروع مطعم فاخر يقدم الأطعمة الفاخرة في مكان شعبي والعكس صحيح لا يمكن أن تقوم بعمل مشروع مطعم شعبي يقدم جميع الأطعمة الشعبية في مكان في حي فاخر، كما أن الأطعمة الشعبية يجب أن يكون في أكثر الأماكن الحيوية مثل المصالح الحكومية وغيرها من الأماكن كما أن المطعم يجب أن يكون ذو ديكور بسيط وجذاب وجعله أكثر ذي مساحة واسعة أمام المطعم عن طريق وضع بعض الطاولات والكراسي لجذب أكبر عدد ممكن من الناس وبعض الشجيرات الصغيرة التي تعطي راحة نفسية للناس.

التنوع في الأطعمة  

يجب عندما تقوم بعمل مشروع مطعم يرجى عدم وجود مطعم بجانب مطعم آخر ويقوم بتقديم نفس نوع الأطعمة التي تقوم بتقديمها ولا بد من اختيار موقع إنشاء المطعم ونوع الأطعمة المقدمة التي ليست تكون شائعة في المنطقة لضمان نجاح مشروع مطعم.

نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم جاهزة 

نقوم بتقديم نموذج دراسة جدوى مشروع جاهز حيث أن إقامة مشروع مطعم يتطلب رأس مال متوسط مناسب كي يتم على أفضل وجه وهذه بعض النقاط المهمة التي من الواجب أن تكون ذو معرفة بها والتي تكون كالتالي:

تكلفة إيجار المحل

يجب أن تكون على معرفة تكلفة الإيجار الخاص بالمحل الذي سوف يقام بها مشروع المطعم والذي لا يجب أن يقل عن 70 متر وتعتبر هذه التكلفة من التكاليف الثابتة والغير متغيرة كل شهر.

تكلفة الخاصة بالمرافق والخدمات 

معرفة التكلفة الخاصة بالمرافق والخدمات وتشمل هذه التكلفة الفواتير الخاصة بالمياه والكهرباء والغاز وأيضا الفحم إن كان مطعم مشويات وهذه التكلفة من التكاليف الشهرية.

تكلفة عمليات الصيانة المستمرة 

أيضا يجب معرفة تكلفة عمليات الصيانة المستمرة للآلات وهذه الصيانة ليست شهرية بل تكون كل ثلاثة أشهر أو ستة أكثر أو تكون على حسب استخدام الآلات ويجب التعاقد مع شركة صيانة جيدة للضمان.

استخراج التراخيص اللازمة للمحل

تحتاج لكي تقوم باستخراج التراخيص اللازمة إلى بعض المصاريف وهذه التراخيص مثل الصحية للطعام وضمان سلامة الناس من أي ضرر.

الأجور الخاصة بالعاملين 

لابد من أن تقوم بتجميد مبلغ من المال يكون خاص بأجور العاملين ويكون شهري.

تكلفة المشتريات الخاصة بالمطعم   

   معرفة التكلفة الخاصة بمشتريات المطعم وتتمثل في اللحوم والدجاج والمأكولات البحرية والخضروات والتي تكون نوع الأطعمة المقدمة في المطعم وفي الشهر الأول من فتح المطعم يكون تكلفة هذه المشتريات من رأس مال مشروع المطعم ثم بعد ذلك تكلفة المشتريات تكون من الربح الخاص بالمطعم.

شراء أدوات الخاصة بالمطبخ والمطعم 

يجب شراء أدوات المطبخ والتي تتمثل في الطاولات والكراسي والمفارش الخاصة بالمطعم وأدوات الطهي مثل الموقد والسكاكين والطناجر والأطباق والمعالق وغيرها من أدوات المستخدمة في الطهي.

تكلفة الديكور في المطعم  

يجب معرفة تكلفة الديكور الخاصة بالمطعم والتي بسيطة وجذابة للناس.

تكلفة الإعلانات الخاصة بالمطعم

تحديد نوع كيفية القيام بالإعلان عن المطعم سواء كان من الأقمشة أو الورق المطبوع وأيضا كيفية معرفة القائمة الخاص بالأطعمة التي يقدمها المطعم.

تابع المزيد: كيفية عمل مشروع بوفيه ناجح

نصائح من نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم  

نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم
نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم

توجد بعض النصائح التي من الضرورة اتباعها لضمان نجاح مشروع المطعم والتي منها : 

  • اختيار اسم جذاب المطعم: إن اختيار اسم جذاب للمطعم سبب من أسباب إقبال الناس عليه وهذا سوف يعمل على انتشار الاسم وجذب الناس إليك.
  • الديكور الملائم للمطعم : إن اختيار الديكور المناسب والبسيط للمطعم من نصائح نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم يكون سبب من أسباب جذب الزبائن للمطاعم حيث اختيار ديكور مناسب للموقع مطعم يكون شكل المطعم متناسق مع نوعية الأطعمة والإضاءة وشكل الطاولات والكراسي الخاصة بالمطعم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة حديثنا عن نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم وعن التكاليف التي يحتاجها لتنفيذ مشروع مطعم صغير وبسيط  واهم النصائح التي تضمن نجاح مشروع مطعم.  

اسئلة شائعة

نصائح للبدء في مشروع مطعم؟

اختيار اسم مميز، اختيار موقع مناسب، القيام بدعاية متنوعة سواء على مواقع التواصل أو في المحيط.

هل مشروع المطعم مربح؟

نعم مربح بشكل كبير في حالة قمت بتنفيذ دراسة جدوى شاملة.

شارك المقال