أشهر أدوات تحليل البيانات في التجارة الإلكترونية

أشهر أدوات تحليل البيانات في التجارة الإلكترونية

أشهر أدوات تحليل البيانات في التجارة الإلكترونية حيث تعتبر أدوات تحليل البيانات في التجارة الإلكترونية من الأمور المهمة جدا، وتتضمن هذه الأدوات المستخدمة في معرفة ما هو السلوك الخاص بالعملاء ويعمل على معرفة حجم المبيعات، وقياسها

كما يمكنه عمل تتبع معدلات التحويل ونسبة الظهور والكثير من البيانات المهمة الأخرى، وذلك حتى يتم التعرف على مستوى الكفاءة المجهودات التسويقية ويعتبر تحليل البيانات ضروري حتي يضمن لك الاستقرار، ويمكنك من زيادة النمو لذا إذا كنت تريد أن تعرف على أشهر أدوات تحليل البيانات في التجارة تابع معنا في هذا المقال سنوضح لك كل ذلك.

أشهر أدوات تحليل البيانات في التجارة الإلكترونية

أشهر أدوات تحليل البيانات
أشهر أدوات تحليل البيانات

قبل أن تتعرف على أشهر أدوات تحليل البيانات في التجارة الإلكترونية، يجب أن تعرف معنى تحليل البيانات في التجارة الإلكتروني حيث يكون من الضروري التعرف على معنى التحليل في التجارة الإلكترونية أولا حتي نتمكن من فهم التجارة الإلكترونية وبالتالي نتعرف علي أشهر الأدوات في التجارة الإلكترونية. 

معني التحليل للبيانات الإلكترونية

يعتبر أي متجر يستطيع إنتاج البيانات داخل التجارة الإلكتروني، ويعمل على أن يجد الإحصائيات والتنبؤات بالنمو وذلك حتى يساعدك على اتخاذ القرار المناسب، وذلك من أجل أن تقوم بعمل التحسينات وعمل الاستنتاجات. 

ولذلك يمكن تلخيص ما هو التحليل على إنه تحليل وعمل الإحصائيات للتنبؤ، وأخذ القرارات المناسبة لتحسين الأوضاع الحالية، وذلك علي هذه الإحصائيات، وقبل التعرف علي أشهر أدوات تحليل البيانات في التجارة الإلكترونية يجب أن نعرف المعدلات المهمة في التسويق الإلكتروني.

معدلات الأدوات الرئيسية الإلكترونية

هناك العديد من معدلات الأدوات الرئيسية والتي سوف نقوم بعرضها وتوضيحها معكم فيما يلي:

المتوسط المبلغ المنفق: والذي يرشدك غلي المتوسط للمبالغ الذي قام عميلك بصرفها في المتجر الخاص بك ويعتبر التعرف على متوسط المبلغ المنفق أحد أحسن الطرق التي تقوم بمتابعة المكاسب، والربح الذي قمت بتحقيقه من خلال التجارة الخاصة بك، ومن المفروض أن يقوم كل تاجر بحساب متوسط قيمة المبلغ المنفق ويقوم بالبحث عن حلول لزيادة الأموال الذي يمكن أن ينفقها العميل داخل المتجر الخاص بك.

الCR أو ما يعرف بمعدلات التحويل 

يقوم العديد من الأشخاص بزيارة المتجر الخاص بك، ولكن الأشخاص الذين يتعاملون معك دائما هم العملاء الدائمين، وبالتالي يمكنك معرفة معدلات التحويل من خلال عدد العملاء، الذين يكونوا محتمل زيارتهم للموقع الخاص بك.

من المهم أن تعرف معدلات التحويل، لأن ذلك يعطيك نظرة عن أحسن المنتجات التي تباع من خلال المتجر الخاص بك ويعرفك على أحسن الطرق التي تساعدك على زيادة العملاء وما هي الطرق التي يمكن من خلالها جذب المزيد من العملاء، ويساعدك أيضا على معرفة ما الأشياء التي قد تحتاجها حتي تعمل علي تحسين الموقع الخاص بك. 

ويمكنك معرفة معدلات التحويل عن طريق قسمة الطلبات الكلية على عدد الأشخاص الذين يزورون المتجر ثم قم بضرب الناتج في 100.

معدلات ترك السلة

معدلات ترك السلة هي نسبة الأشخاص الذين قاموا بزيارة موقعك بنسبة مئوية، والذين يشترون المنتجات ويضعونها في السلة دون أن يقوموا بتكملة الطلب، وإذا كانوا الأشخاص الذين لم يكملوا الطلب كبير يجب أن تعرف ما السبب.

أشهر الأدوات الخاصة بتحليل البيانات 

من أشهر أدوات تحليل البيانات في التجارة الإلكترونية هي أداة super metrics، وتعتبر هذه الأداة واحدة من أفضل الأدوات الرائعة للتواصل حيث تمكنك هذه الأداة من عمل التحليلات من الوسائط المختلفة التي تقوم بعمل التنسيقات المختلفة لهذه الوسائط مثل الفيسبوك، وغيره من الوسائط المختلفة فتعمل هذه الأداة على تجميع البيانات من خلال المنصات المختلفة، وتقوم بإدخالها إلي الجداول الخاصة بتحليل المعلومات أو أدوات الخاصة بتجهيز التقارير. 

فتعمل هذه الأداة على مساعدة أصحاب المتاجر الإلكترونية على معرفة البيانات، وعمل التقارير وجمع هذه المعلومات، وتحليلها وتساعدهم أيضا على تقليل نسب الأخطاء التي قد يقوم بها الأشخاص.

أداة mix panel

 تعتبر هذه الأداة أيضا واحدة أشهر أدوات تحليل البيانات في التجارة الإلكترونية، حيث تعمل هذه الأداة الرائعة على عمل التحسينات للمتجر الخاص بك من خلال عمل التتبعات المختلفة والتفاعلات الموجودة على موقعك الخاص وبالتالي تعمل هذه الأداة على مساعدة أصحاب الأعمال في عمل التحليلات لمعدل التحويل ومعرفة التفاعلات، ومعرفة كيف يتفاعل الأشخاص على منصتك كما أن هذه الأداة تساعدك علي الفهم الأوضح للعملاء الموجودين على منصتك، وكيف يمكن الاحتفاظ بهم. 

تابع المزيد: أخطاء التجارة الإلكترونية

أداة google analytics

أشهر أدوات تحليل البيانات
أشهر أدوات تحليل البيانات

تعتبر هذه الأداة من أشهر أدوات تحليل البيانات في التجارة الإلكترونية لذا من المهم أن تكون متاحة في كل موقع إلكتروني، وذلك ليس بسبب أن هذه الأداة تكون مجانية فقط، ولكن تعمل هذه الأداة على عمل التحليلات الخاصة بالبيانات المختلفة، والتي تكون كالتالي:

  • المعدل الخاص بعدد الزوار الذين قاموا بزيارة موقعك
  • معرفة المنتجات وما هي مصادر هذه المنتجات.
  • التقسيمات الديموجرافية للعملاء. 
  • معرفة المعدلات الخاصة بعمليات التحويل.
  • معرفة معدل ترك السلة، وما هو السبب في ذلك وبالتالي المساعدة على حل السبب في هذه المشكلة. 

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا أشهر أدوات تحليل البيانات في التجارة الإلكترونية، وما هي فائدتها

الأسئلة الشائعة 

ما هي الخطوات المتبعة لتحليل البيانات ؟

هناك عدد من الخطوات المتبعة في عمل التحليلات والتي تكون كالتالي:
عمل تجميع للبيانات المختلفة.
الاحتفاظ بهذه البيانات، وتخزينها.
عمل المعالجات لهذه البيانات المجمعة.
عمل التنظيف للبيانات المجمعة.
عمل التحليلات المختلفة لهذه البيانات.

ما تحليل البيانات في التجارة الإلكترونية؟

المقصود بتحليل البيانات في التجارة الإلكترونية، هي عملية تحويل هذه البيانات إلى رؤية يمكن تنفيذها والتي تشمل عدد من الأدوات المستخدمة في التعرف على التوجيهات، والتي تساعد على حل المشكلات وذلك من خلال عمل تحليلات البيانات،  وتعزيز عمليات النمو للأعمال.

شارك مع أصدقائك!

هل كان هذا المقال مفيداً؟
نعملا
شارك المقال