كل ما تحتاج معرفته عن التسويق عبر البريد الإلكتروني

كل ما تحتاج معرفته عن التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني يلعب دور مهم جدًا في كسب ولاء كافة العملاء، والمحافظة على وجودهم مع العلامة التجارية الخاصة بك بشكل مستمر، وإمكانية العودة إلى الشراء مرة أخرى، حيث أن التسويق من خلال البريد الإلكتروني يتميز بكونه قناة تسويقية مملوكة لك، تتمكن من استثمارها كيفما تشاء، وذلك يضيف له قيمة كبيرة كقناة تسويقية هامة للمشروع الخاص بك. 

التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني
التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عن طريق البريد الإلكتروني يعتبر من أحد أنواع التسويق الرقمي، حيث أنه يعتمد على استعمال البريد الإلكتروني لإمكانية التواصل مع العميل وتقديم محتوى مفي لهد، وذلك سواء كان المحتوى تعليمي أو محتوى ترويجي للخدمات والمنتجات التي يقوم ببيعها، وغيرها العديد من أشكال المحتوى، وإن أنواع البريد الإلكتروني عديدة منها الآتي:

النشرات البريدية

النشرات البريدية يعتبر النوع الأكثر استخدام في التسويق من خلال البريد الإلكتروني، حيث أنه يشتمل على مشاركة الجمهور بمحتوى دائم ومنتظم، ويتنوع بين كل المعلومات المفيدة والتحديثات الخاصة بالمنتجات والخدمات والعروض وغيرها العديد.

الرسائل الترويجية

عبارة محتوى بيعي هدفه الرئيسي الترويج لخدماتك ومنتجاتك لإمكانية تشجيع العملاء المحتملين في اتخاذ قرار الشراء.

رسائل المعاملات

هي رسائل تلقائية يتم إرسالها إلى العملاء لتنفيذ إجراء معين، منها إعادة كتابة كلمة السر، أو تأكيد عملية شراء محددة.

الرسائل الترحيبية

هي عبارة عن رسائل تلقائية يتم وصولها إلى المشتركين الجدد في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك للترحيب بهم، وفي الغالب تشتمل على معلومات قيمة عن علامتك التجارية أو شركتك لتعريف المشتركين بك بشكل أفضل.

رسائل التقييم والاستبيانات

تلك الرسائل تستعمل للحصول على تقييمات العملاء لخدماتك أو منتجاتك، وذلك ما يساعدك في تحسين ما تقدمه لهم مستقبلًا.

رسائل لإعادة تفاعل العملاء

يتم إرسالها إلى العملاء الغير نشطين في خلال فترة زمنية معينة تساعد على تشجعهم على التفاعل معك مرة أخرى، بتقديم محتوى يحفزهم ويشجعهم على التفاعل وعروض.

كيفية التسويق عبر البريد الإلكتروني

بعد ما تعرفنا على أنواع البريد الإلكتروني، سوف نتعرف الآن على طريق التسويق من خلال البريد الإلكتروني من خلال السطور التالية:

حدد هدفك

لكي تتمكن من تحديد وتنظيم أهدافك خلال التسويق من خلال البريد الإلكتروني يجب عليك أن تضع في اعتبارك جوانب أساسية هي قدرتك ورؤيتك.

رؤيتك لما ترغب في أن تحققه وقدرتك على تحقيق تلك الرؤية بما لديك من أدوات.

حدد جمهورك

من الأمور الهامة جدًا عند التسويق من خلال البريد الإلكتروني ولكي تؤتي حملاتك ثمارها وتربح منها، يجب عليك أن تخصص جمهورك بكل دقة، وذلك بتصفية وفصل قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك تبعًا للعوامل التي يشترك فيها جمهورك، مثل العمر والموقع والجنس وقدرة الشراء لأنك بهذا سوف تفهم متطلبات كل عميل وسوف تقدم له ما يرغب به بالضبط.

اهتم بالمحتوى

لا يوجد محتوى مسيء ولكن يوجد محتوى مناسب لعلامتك التجارية وجمهورك ويوجد محتوى آخر لا يتناسب معها، فلذلك يجب أن تضع نفسك مكان الفرد الذي سوف يقرأ ذلك البريد، كما يجب تحديد القيمة التي تجعله يستهلك ذلك المحتوى ويستجيب له.

أهم أمر في صناعة المحتوى أن يكون منظم وأن يبني علاقة عاطفية مع القارئ.

اهتم بالتصميم

يعتبر التصميم هو المفارقة التي سوف تجعل جمهورك ينجذب وينتبه للمحتوى الذي تقدمه، فلذلك يجب أن يكون التصميم متسق مع هوية علامتك التجارية وجمهورك، إضافة إلى وضوح النص ووضوح الدعوة لإمكانية اتخاذ إجراء واستعمال صور ذات جودة عالية.

تمييز عبارات الدعوة لاتخاذ إجراء

إن عبارة الدعوة لاتخاذ إجراء تعد الجملة التي تعرف القارئ ما يجب عليه فعله ليستفيد من العرض أو الميزة أو الخدمة التي تقدمها له، وإن كنت ترغب في أن يكون للعمل الخاص بك عائد ربحي من التسويق من خلال البريد الإلكتروني يجب عليك اختيار تلك جمل غير متكررة وجذابة وقصيرة.

قيم حملاتك

حملة التسويق من خلال البريد الإلكتروني لا تنتهي عند إرسال البريد للأشخاص، بل أنها تبدأ لأنك تحتاج إلى تقييم ومراقبة أداء الجمهور واستهلاكهم للبريد الذي قمت بإرساله ومعرفة نسبة الضغط إلى الظهور، وذلك يعطيك فرصة معرفة إن كانت حملتك تلبي كل النتائج المتوقعة أم لا وتحل المشاكل.

مميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني
التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق من خلال البريد الإلكتروني له العديد من المميزات، وسوف نتعرف عليها فيما يلي:

التكلفة البسيطة 

لا يوجد أداة ترويجية واحدة تتمكن من استخدامها بنفس مستوى وجدوى ونتائج  التسويق عبر البريد الإلكتروني، وذلك لأنها لا تكلفك العديد مقارنة مع غيره من وسائل الإعلان التقليدية والحديثة.

سهولة الاستهداف

أين تجد وسيلة إعلانية تستهدف الجمهور الخاص بك بالاسم وتصل بشكل مباشر لرسائلهم الخاصة، وأيضًا تعدل فيها النص على حسب متطلبات العميل ورغباته وسلوكه، فبالتالي ذلك الاستهداف الدقيق وبالاسم يكون سبب في خلق علاقة شخصية بين العميل وبين علامتك التجارية، وتجعل استهدافك عالي للجمهور واستجابته.

دقة التحليلات

تتمكن من أن ترى إن كان الأشخاص قاموا بقراءة البريد أو فتحوا الروابط أو شاركوا البريد الإلكتروني مع غيرهم من أصدقائهم، كما تتمكن من تحديد مدى نجاح حملاتك بطرق سهلة جدًا في أي وقت وعلى مدار 24 ساعة كل أيام الأسبوع.

تابع المزيد: التجارة الخضراء

الإرسال إلى أي مكان

تتمكن من إرسال بريد إلكتروني إلى أي مكان على وجه الأرض، وذلك لأن التسويق عبر البريد الإلكتروني لا يعرف نطاق أو حد معين، إضافة إلى أنك تتمكن من خدمة عملائك أينما كانوا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التعرف على التسويق عبر البريد الإلكتروني.

أسئلة شائعة

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

التسويق من خلال البريد الإلكتروني يدور حول إرسال الرسائل وتتبع الاستجابات والاستمرار في التعامل مع الغير مشتركين.

هل التسويق الإلكتروني صعب أم سهل؟

التسويق الإلكتروني يظهر أنه بسيط بشكل لا يصدق، ولكن من الناحية العملية تعد من أصعب وظائف التسويق في العالم.

شارك المقال