ما هو COBIT 5 – كوبيت 5؟ – أهم المبادئ، والأدوات والعوامل والمعايير وغيرها

ما هو COBIT 5 – كوبيت 5؟ – أهم المبادئ، والأدوات والعوامل والمعايير وغيرها

يتساءل العديد ما هو COBIT 5 – كوبيت 5؟ وما أسباب الاعتماد عليه في أكبر المؤسسات؟ والإجابة سوف نكتشفها من خلال مقالنا هذا، حيث أن التكنولوجيا أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا، ويتم الاعتماد عليها العديد في كل وقت سواء كان فرد أو جزء من منظمة، كبير أو صغير، ويعتبر ذلك الأمر ميزة بالنسبة إلى بعض الشركات لأنها تزيد من نجاح منظماتهم، ولكن الآخرون يجدوا صعوبة في الحكم والإدارة، فلذلك ظهر COBIT 5، وهو يعتبر أفضل طريقة وحل أمثل تسعى إليه المنظمات ومحترفين الأمن وقادة المؤسسات والمتخصصين بالحوكمة لضمان إدارة نظم المعلومات الخاصة بهم بشكل فعال.

ما هو COBIT 5 – كوبيت 5؟

ما هو COBIT 5 - كوبيت 5

مصطلح COBIT5 يعتبر اختصار جملة (Control Objectives for Information and Related Technology) وهي تعني أهداف السيطرة على تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا المماثلة. 

يتم تعريف COBIT 5 على أنه إطار عمل معتمد بشكل دولي في مجال حوكمة وإدارة تكنولوجيا المعلومات، وذلك الإطار يناسب أهداف تكنولوجيا المعلومات مع أهداف العمل، كما أنه يوفر الموارد والأدوات والتوجيهات اللازمة لتحديد وتحقيق وربط عمليات تكنولوجيا المعلومات ومسؤوليات الأعمال.

كما أن الاختصار COBIT يشير إلى حوكمة نظم المعلومات وأيضاً التكنولوجيا ذات الصلة، وهو إطار عمل قامت بتصميمه “جمعية تدقيق ومراقبة نظم المعلومات” لمساعدة الشركات على إدارة تكنولوجيا المعلومات وتطبيق حوكمة.

إن جوهر تصميم كوبيت يتمثل في التقليل من الفجوة بين نظم المعلومات والمتطلبات الفنية وأيضاً متطلبات الأعمال الرئيسية للمؤسسة، حيث أنها أداة مميزة للمديرين ومتخصصين تكنولوجيا المعلومات ومديرين الأعمال لمراقبة وضمان موثوقية وجودة أنظمة المعلومات بالمنظمة.

مبادئ كوبيت 5 – COBIT 5

بعد ما أجبنا ما هو COBIT 5 – كوبيت 5؟ سوف نتعرف الآن على مبادئ كوبيت، حيث أنه يتكون من خمس مبادئ رئيسية يلزم اتباعها لضمان الحوكمة والإدارة الفعالة لتكنولوجيا المعلومات، وتلك المبادئ هي:

تلبية متطلبات أصحاب المصلحة

لتلبية متطلبات أصحاب المصلحة، فإنه يجب الأخذ في الاعتبار تنفيذ استراتيجيات متخصصة لكي يتم تحقيق احتياجاتهم، ويتم هذا بعد أن تطبق وتحلل من خلال مجموعة من الممارسات، كما أن ذلك المبدأ يعمل على جعل المكافآت والتهديدات المحتملة على مستوى متوازن.

تغطية المشروع من البداية إلى النهاية

يعتمد ذلك المبدأ على منهجية كاملة تشمل ماهي الخطوات المطلوبة بالمشروع، المهام والأنشطة المخطط لها، أيضاً نطاق المشروع، إضافة إلى الغرض من الحوكمة والفائدة المستخلصة منها، وهي تعتبر منهجية جمعت بين إدارة المشاريع وتكنولوجيا المعلومات.

تطبيق إطار واحد متكامل

ذلك المبدأ يشير إلى أن إطار كوبيت يتميز بالمرونة الكافية التي تجعله قابل للتعديل ليطابق التغيرات والمتطلبات الدائمة بتكنولوجيا المعلومات، وذلك ما يجعله إطار شامل متوافق مع كل احتياجات المؤسسات، وأيضاً ما يميزه أنه يناسب الأطر والمعايير الدولية، إضافة إلى أنه يشمل لغة دولية موحدة تسهل اتصال وتعامل الإدارات المختلفة.

تمكين نهج شمولي 

المبدأ الرابع يركز على وضع نهج كامل يستهدف تطوير العمليات التنفيذية المختلفة بالشركة، وهذا لأن إطار كوبيت لا يختص بتكنولوجيا المعلومات فقط، ويصبح أداة فعالة للأشخاص بالمؤسسات في تعزيز إنتاجيتهم وتقديم للعملاء قيمة أفضل.

فصل الحوكمة عن الإدارة

ذلك المبدأ ينص على أن إدارة تكنولوجيا المعلومات تكون مستقلة عن الحوكمة بالشركات، فبالتالي فرق العمل تصبح المسؤولة عن عمليات تكنولوجيا المعلومات مؤهلة لإدارة التطبيقات والنظم، وعل حسب هذا تنتقل تلك المسئوليات من الإدارات لهم.

أدوات تدقيق تكنولوجيا المعلومات

ما هو COBIT 5 - كوبيت 5

بعد ما تم الإجابة على سؤال ما هو COBIT 5 – كوبيت 5؟ سوف نتعرف على أدوات تدقيق تكنولوجيا المعلومات، حيث أن المدققون يعتمدون على أدوات تدقيق تكنولوجيا المعلومات بتقييم نظم وعمليات تكنولوجيا المعلومات من خلال تحليل وجمع البيانات المتوفرة، وتلك الأدوات تشمل أنواع متعددة وهي:

أدوات الاختبار 

أدوات الاختبار يتم استعمالها للكشف عن الخلل والعيوب عندما يتم اختبار أنظمة تكنولوجيا المعلومات، كما أنها تلعب دور مهم جداً في إدارة المخاطر، وذلك لأنها تساهم في التعرف على التهديدات المحتملة المتعلقة بالأمن والامتثال.

أدوات التوثيق

أدوات التوثيق تساعد على على تحديد كل جوانب العيوب في أنظمة تكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى ذلك، معرفة آلية عمل تلك الأنظمة، كما أنك تتمكن من خلالها من الحصول على كل البيانات المرتبطة بها، ومن أشهر تلك الأدوات: Zendesk – IT Glue – ServiceNow.

أدوات تحليل البيانات 

أدوات التحليل هي أدوات إرشادية تساهم في التعرف على كل الاتجاهات التي تحتاج للمعالجة والإصلاح في نظم تكنولوجيا المعلومات، ويقوم باستخدامها المدققون في تحليل البيانات الخاصة بالنظم بعد ما يتم تجميعها، وإن أشهر تلك الأدوات:” Microsoft Excel – SAS – IBM SPSS “.

ملحوظة: أدوات التدقيق استخدامها لا يقتصر على الأغراض السابقة فقط، بل أن كل المدققين يقومون باستعمالها في أغراض تقييم مستوى الأداء بنظم تكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى مراجعة المستوى الأمنى، وأيضاً تقييم تكاليف النظم.

تابع المزيد: كيف يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدة الباحثين عن عمل

عوامل تمكين إطار كوبيت (COBIT)

في سياق الإجابة على سؤال ما هو COBIT 5 – كوبيت 5؟ سوف نتعرف على عوامل تمكين إطار كوبيت، حيث أنه بشكل كامل يعتمد على مجموعة شاملة مكونة من سبع عوامل تمكين تقوم بتحسين الاستثمار في تقنية المعلومات واستعمالها لصالح كل أصحاب العمل، وتلك العوامل هي:

  • السياسات والأشخاص والأُطر.
  • إضافة إلى ذلك، العمليات.
  • الهياكل التنظيمية.
  • الأخلاق والثقافة والسلوك.
  • إضافة إلى المعلومات.
  • البنية التحتية والخدمات والتطبيقات.
  •  الأشخاص والكفاءات والمهارات.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم الإجابة على ما هو COBIT 5 – كوبيت 5؟ وتعرفنا على أهم المبادئ، والأدوات والعوامل والمعايير.

أسئلة شائعة

شارك المقال